خريطة الموقع
الخميس 11 مارس 2010م

اللعب بروح الفريق  «^»  فلاسفة الهزيمة  «^»  في عيدها...!  «^»  مسلسل الجنون!  «^»  صراع على "السلاطة" بواسطة زيت الزيتون  «^»  حكاية غير مستقيمة  «^»  العَلَم يا ناس!  «^»  مملكة الشياطين...!  «^»  When to free? ... Viva l'Algerie!  «^»  البرادعي.. البردعة.. ودواب الحارة جديد المقالات


مكتبة الأخبار
سيــاسة
غرداية ما بعد الفتنة:من حكم الأعيان إلى ترسيم الإباضية









غرداية ما بعد الفتنة:من حكم الأعيان إلى ترسيم الإباضية
غرداية ما بعد الفتنة:من حكم الأعيان إلى ترسيم الإباضية
لم تعد منطقة غرداية هادئة كما كانت، فهي المنطقة التي كانت عنوانا للتسامح والتعايش بين المذاهب والأطياف الاجتماعية· فمنذ مدة، تسرق منطقة بني ميزاب وحاضنة الشاعر الكبير مفدي زكريا والشيخ إبراهيم البيوض الكثير من الأضواء والاهتمام، وأضحت محل أسئلة كثيرة عن الفتنة العمياء التي استيقظت فجأة في غرداية، وتحديدا في منطقة بريان، فتنة لا تهدأ لبعض الوقت حتى تستيقظ مجددا وتطرح مزيدا من الضحايا والمتهمين، تاركة وراءها الخراب والحقد والتباعد والهوة بين الإباضية والمالكية وبين الشعانبة وبني ميزاب·· فتنة دفعت ببعض الأطراف إلى طرح جملة من المطالب الاجتماعية التي تطورت بفعل الأحداث، أبرزها مطالبة السلطات بالاعتراف بالمذهب الإباضي وترسيمه، واحترام خصوصيات الإباضيين ودعم مدارسهم الخاصة أو الحرة·
؟ فتيحة زماموش
لم يكن فشل السلطة في احتواء التفاعلات العنيفة التي تشهدها منطقة غرداية وبريان إلا بسبب فشلها في إحداث قراءة صحيحة وواقعية للتطور السوسيولوجي الذي يشهده المجتمع الإباضي في غرداية، مجتمع أخذ في الاندماج بشكل أكبر في النسيج الاجتماعي الوطني، وأصبح أكثر احتكاكا بالتفاعلات الاجتماعية والاقتصادية، وأكثر التصاقا بالتطورات السياسية الحاصلة، وأضحى على علاقة مباشرة بالمطالبات الاجتماعية، وأخذت الهوة العازلة بين المجتمع الميزابي الإباضي والمجتمع الجزائري بصفة عامة تتسع أكثر مما كانت عليه، وهو ما لم تأخذه السلطة بعين الاعتبار ولم تلاحظه على مر السنوات الأخيرة·
فشل وعجز
لكن العلامة البارزة في كل هذا كان انعتاق المجتمع الإباضي من المؤسسة الاجتماعية والدينية التقليدية التي كانت تحكم أواصره وتنظم أموره وتدير شؤونه بإحكام وتعزز سلطتها الأبوية على المجتمع الإباضي، بتقاسم السلطة بمختلف مستوياتها لآليات صناعة القرار في غرداية مع المؤسسة الدينية الاجتماعية، سواء تعلق الأمر بمجلس الأعيان أو بمجلس العزابة أو بمجلس العشائر وباقي المؤسسات المنمدجة تحت وصاية السلطة الدينية في غرداية· وهي المؤسسات التي خوّلت لها السلطة الدينية الإباضية والميزابية تسيير النظام التربوي ونظام الفتوى والتكافل الاجتماعي والزواج والطلاق وتنظيم العلاقات الداخلية ووضع آليات التعايش مع باقي الأطياف الاجتماعية و الهيئات الرسمية·
وقد لعبت الظروف السياسية والاقتصادية في غير صالح متابعة السلطة لتحولات المجتمع الصغير في غرداية، مثلما لم تلعب هذه التحولات في صالح المؤسسة التقليدية الحاكمة، إذ برز في الواقع جيل جديد من الشباب والكوادر التي أتيحت لها فرصة الانخراط في المؤسسات المعرفية والجامعات في مختلف الولايات، وأمكن لها اعتناق طريقة جديدة في التفكير والعمل والتعاطي مع الأحداث والتطورات العامة بالنسبة للمجتمع الميزابي الإباضي· وقد تطور هذا الأمر إلى مرحلة بدا فيها الانفصام بين المؤسسة الدينية والاجتماعية التقليدية في غرداية وبين الجيل الجديد الذي أعلن في أكثر من مرة تمرده عن المؤسسة التقليدية بسبب ما يصفه الإطارات الجديدة ''بمداهنة السلطة والانسياق وراء تصوراتها ومشاريعها السياسية والاجتماعية على حساب القيم الذاتية للمجتمع الميزابي''· وفي هذا السياق، عبر الإباضيون الجدد الذين انحازوا للعضوية في أحزاب سياسية وهيئات مدنية ومنظمات حقوقية، عن تمردهم بالقول: ''لا نريد أن يمثلنا أعيان، نريد أن يمثلنا منتخبون مثلنا مثل كل الجزائريين''· واعتبروا أن ''صلاحية ومصداقية الأعيان اندثـرت، وأصبح دورهم فقط فلكلوريا ودعويا عندما يتعلق الأمر فقط بالاستحقاقات السياسية''· بدليل تنازلهم عن تحقيق مطالب تكريس الهوية الاجتماعية للميزابيين، ودفع السلطة إلى احترام هيئاتهم العرفية والدينية·
مطالب
أخرجت الأحداث الأخيرة التي شهدتها منطقة بريان ما في الجب، وأعلنت بعض الهيئات النشطة في المجتمع الغرداوي عن مطالبها بشكل أوضح وبصورة علنية ''ترسيم المذهب الإباضي''· وفي هذا السياق، أطلق عدد من نشطاء حقوق الإنسان بولاية غرداية مطالب تتضمن حماية حقوقها الثقافية والدينية، واحترام رموزها، وترسيم مذهبها الديني الإباضي، والاعتراف به بصورة رسمية·
وقال ممثل منظمة العفو الدولية، قاسم غالم، إنه حان الوقت لكي تلتزم الدولة بتدريس المذهب الإباضي للمزابيين، متسائلا: ''لماذا تجبرنا الدولة على إخراج الأموال من جيوبنا حتى نضمن تدريس المذهب الإباضي لأبنائنا''، في إشارة إلى غياب تدريس هذا المذهب في المدرسة الرسمية واقتصاره على المدارس الحرة· فيما دعا الناشط الحقوقي، عبد الله عبد الله، وأحد ضحايا الأحداث الأخيرة السلطات إلى الاعتراف الكامل ''بهويتنا الثقافية والفكرية والعقائدية''، مشيرا في هذا السياق إلى الخطإ الفادح الذي ارتكبته وزارة التربية الوطنية من خلال اعتبار الإباضيين من الخوارج قبل سنتين في أحد الكتب المقررة في المنهج التربوي، قبل أن يطالب مشايخ المذهب الإباضي بحذف هذه الفقرة وتصحيح الخطإ الفادح''· كما طالب المتحدث بالاعتراف بالأوقاف الإباضية، التي يتم التلاعب بها من طرف السلطات·

غياب ثقافة قبول الآخر

وفي هذا السياق، يؤكد رئيس بلدية بريان السابق، نصر الدين حجاج، في تصريح لـ''الخبر الأسبوعي'' أنه من انشغالات المنطقة تفعيل المذهب الإباضي في المؤسسات التربوية والدينية أيضا، أي الاعتراف به كفكر حضاري·
و أضاف حجاج أنه في مختلف القوانين المعمول بها في الجزائر، ومن بينها قانون الأسرة، نجد العمل بالمذهب المالكي على حساب المذهب الإباضي، وهو ما يرفضه سكان المنطقة الذين يعتقدون بالمذهب الإباضي، مشيرا إلى أن ''مطالبنا حق لا يمكن لأي أحد التصرف فيها· لذا، أنشأنا المدارس الحرة التي لا تختلف مقرراتها التربوية عن المقررات الرسمية، ولكن مع الاعتماد أيضا على المذهب الإباضي في تعليم التلاميذ، وهذا ما هو غير موجود في المقررات التربوية الأخرى''·
و من جانبه، شدد العضو في جبهة القوى الاشتراكية وعضو الرابطة الوطنية لحقوق الإنسان، فخار كمال الدين، في تصريح مماثل أن ترسيم المذهب الإباضي هو مطلب شعبي، حيث أكد أنه في ولاية غرداية جمعت آلاف التوقيعات لترسيمه، لأنه عبارة عن فكر حضاري وتراث جزائري وفيه الجانب الفقهي الديني·
وأضاف فخار أن ترسيم المذهب الإباضي هو حق للميزابيين جميعا، لذا وجب على السلطات وضع آليات ترسيمه بصفة قانونية، فالمواطن له الحق أن يتمتع بالاختلاف·
وشدد المتحدث على أنه علينا قبول الآخر، والإختلاف الموجود في غرداية هو زخم وتنوع ثقافي، فأين هو المشكل لو أن هناك اختلافا في اللغة وفي الدين؟ لذا، فليس لي الحق أن أتعدى على الآخر العربي المالكي· وأضاف المتحدث أننا نعاني من عدم ترسيخ ثقافة الخصوصية، فلكل مجتمع خصوصياته·
وعن هذه الخصوصيات، أشار المتحدث إلى أن المجتمع الميزابي لديه مؤسسات قديمة تتكفل بالجانب الديني، والمجتمع منظم وفقا لما يتفق عليه من طرف الأعيان· وأوضح قائلا إنه: ''لدينا مدارس حرة تلقن أولادنا المذهب الإباضي كما ورثناه عن أجدادنا، فما دمنا ندفع الضرائب، فلأولادنا الحق في دراسة مذهب آبائهم''، يضيف فخار· ؟
الشيخ عبد الرحمان شيبان، رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين
الجزائر تخطت الحواجز الاجتماعية بين المذاهب
دعا الشيخ عبد الرحمان شيبان، رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، سكان منطقة غرداية إلى إلى التعقل والحكمة واجتناب نار الفتنة، مؤكدا في لقاء مع ''الخبر الأسبوعي'' أن الجزائر وغرداية تخطت الكثير من الحواجز الاجتماعية التي كانت في السابق، من بينها مسألة المصاهرة التي كانت محصورة بين أبناء المذهب الواحد، ليصبح اليوم مريدو المذهبين يتزاوجون فيما بينهم دون أي إشكال·

حوار: فتيحة· ز

كيف يمكن إعادة التوافق بين المذاهب في الجزائر، وفي غرداية على وجه الخصوص؟
في الجزائر، لا توجد عقد بين المذاهب أو حتى الشحنات الموجودة في بعض البلدان بخصوص الاختلاف الديني أو بالأحرى المذهبي، بل زالت تلك التعقيدات في بلادنا، وطبعا مع تواجد جمعية العلماء الجزائريين المسلمين التي تأسست في 1391, حيث جمعت المذهبين المالكي والإباضي، ومن أهم مؤسسيها الشيخ البيوض والشيخ أبو اليقضان والشيخ عدون، وهم من أهم و أكبر شيوخ المذهب الإباضي، وبالتالي علينا كمفكرين أن نبني أفكارنا على الأشياء الإيجابية وليست على الحالات الشاذة·
يعني، برأيكم، أن ما حدث في بريان أمر عارض أو بالأحرى أمر شاذ؟
نعم، أنا أقولها: كل ما وقع هناك هو بفعل من يريدون إشعال نار الفتنة في منطقة هادئة وندين لها بأنها أخرجت شيوخا ذكرتهم سابقا ولا يمكننا إلا أن نقدرهم· ولكن، ما أريد أيضا قوله أنه في الجزائر، من شرقها إلى غربها ومن شمالها إلى جنوبها، هناك مسجد واحد يصلي فيه الجميع·
برأيكم، لا يوجد أي اختلاف حتى الاجتماعي بين المجتمع الميزابي الإباضي والعربي المالكي؟
لقد تمكنت الجزائر من أن تتخطى تلك الحواجز التي كانت في السابق، وما دمتم تحدثتم عن الاختلاف الاجتماعي، أقول إنه في السابق كانت المصاهرة محصورة بين أبناء المذهب الواحد، أي الإباضي يزوج ابنته لإباضي لا غير، ولكن اليوم أصبح مريدو المذهبين يتزاوجون فيما بينهم دون أي إشكال، كما يجمعهما مسجد واحد ومنطقة واحدة، وهي الجزائر·
كيف ترون الأحداث التي تشتعل بين الفينة والأخرى في غرداية؟
بصراحة ليست لدينا معطيات حقيقية، ولا نعرف كيف انطلقت تلك الأحداث، وخصوصا ببريان، وكيف وصلت إلى ذلك الحد· لكن جمعية علماء المسلمين استنكرت أعمال الشغب والحرق والعنف التي كادت أن تعصف بالمنطقة، كما نرفض أي تصرف يمس بالوحدةالوطنية، لأننا نؤمن بأن الوحدة تكوّن القوة، والقوة تكوّن العزة، وكل ضربة تمس الوحدة الوطنية محرمة دينا وشرعا·
ماذا تقولون لسكان غرداية؟
كل ما يقع في أي منطقة من الجزائر الحبيبة نتقاسمها جميعا، السلطة والشيوخ و الإعلاميون والمواطنون على اختلاف مذاهبهم· لذا، أدعو من خلال جريدتكم إلى السعي إلى الخير ومضاعفة الجهود للخير، وأدعو إلى التعقل والحكمة، وأدعو الله أن يهدي كل ضال، لأن الله تعالى يقول في كتابه العزيز ''واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا''· ؟

بوعبد الله غلام الله، وزير الشؤون الدينية والأوقاف
لا يوجد في الجزائر أي مذهب مرسم بنص قانوني
أكد وزير الشؤون الدينية والأوقاف، بوعبد الله غلام الله، في تصريح لـ''الخبر الأسبوعي'' أن دين الدولة الجزائرية هو الإسلام، ولا يوجد نص قانوني يرسم فيه المذهب المالكي والحنفي والإباضي·
وأضاف غلام الله أن الداعين إلى ترسيم المذهب الإباضي سيفتحون باب الفتنة المذهبية في الجزائر، قائلا إنه عندما ندعو إلى ترسيم مذهب معين، فإن دعاة المذاهب الأخرى سيطالبون أيضا بترسيم مذهبهم·
وشدد المسؤول أنه في الجزائر نعترف بمختلف المذاهب، وللجميع حرية الاعتقاد كحق يكفله الدستور الجزائري·

ف· ز

عدد القراءات :6358

اضف تقييمك

التقييم: 2.85/10 (365 صوت)


الـتـعـلـيـقـات

[ن ناصر] [ 26/01/2010 الساعة 10:33 مساءً]
الاباضيه فاقو من سباتهم

[الحاج داود] [ 19/12/2009 الساعة 6:04 مساءً]
السلام عليكم
اولا وقبل كل شئ الخلاف في بريان ليس بين الاباضين والمالكين كما زعمتم وليس فيه اي علاقة بذلك ورغم ما حصل في تريان الا ان المالكين والاباضين منسجمين وروح الاخوة بينهم كما كان في السابق
وقضية ترسيم المدهب ليست طلب شعبي لانه يوجد الكثير ممن يعارضون ذلك في وسط المجتمع الميزابي




وشكرا

ALGERIA [ali] [ 28/11/2009 الساعة 7:45 مساءً]
الله يجيب ساعة الخير

[عيس احمد] [ 28/11/2009 الساعة 10:46 صباحاً]
بسم لله الرحمان الرحيم اما بعد

تحية صادقة الي القراء اللاعزاء

علينا جميع ان نحترم عادات وتقليد ومبداء الغير الان لكل واحدا من عرفه وعرقه ولا مجال لتشكيك الناس في دينهم وتقاليدهم اما امور الزواج فا من حق كل واحد من الحرية
في اختر النسب الدي يراه مناسب له وليس من باب التفريقة او العنصرية لكن من اركان الزواج هو الرضاء ولا نترك اصحاب النفوس المريضة ان تجعل هدا الموضوع باب
لتفريقة والفتة الله اكبر الجزائر مستقيلة الجزائر للجميع ونحن ابناء هدا الوطن العزيز لنعمل معا من اجل الرقي والازدهار لهدا البلاد الدي كثرا اعدائه معا جميعا من اجل الجزائر والسلام عليكم ورحمته تعالي

ALGERIA [لحسن] [ 13/10/2009 الساعة 11:06 مساءً]
السلام عليكم

أنا من دعاة نبد التعصب المدهبى أسكن غرداية أرجو من الصحفية أن تتأكد من
المعلومات حفاضا على مصداقية الجريدة
وهنا أقصد قضيت المصاهرة بين أتباع المدهبين تعتبر نادرة جدا جدا وتعتبر هده
القضية من أهم أسباب أستمرار الفرقة وهدا حسب رأى الشخصى

ALGERIA [sasi] [ 04/10/2009 الساعة 12:30 مساءً]
بسم الله الرحمن الرحيم

اريد ان ارد على النايلي الذي يقول ان الاباضيين مقصرين في حق المراة.
حضررت احدى اعراس النوايل فإذا بالعريس يخرج رداء ملطخ بالدم دليل على ان الرجل افقد عذريت زوجته في الليله الاولى ...... و بعد دقائق جائت سيارة الاسعاف لتأخذ العروسة الى المستشفى لأنها ........ .؟هل تسمي هذا حق المرأه يا نايلي

[حسن] [ 09/09/2009 الساعة 11:22 صباحاً]
بسم الله الرحمان الرحيم....السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ....الا انه لا فرق بين اعجمي وعربي الا بتقوى.....يا اخوة الايمان هدا ما تركت لنا اللعينة فرنسا ......اننا في 2009 ولسنا في الجاهلية الاولى ايعقل ان تفكيرنا يدور في حلقة مغلقة.كفانا و الله...وكل هدا راجع اننا ابتعدنا عن كتاب الله وسنة رسوله....يااخوتي والله انني والحمد لله لي اصدقاء من الشرق ومن الغرب ومن الجنوب لم اوفرق بينهم من جانب مدهبي كنا معا في الخدمة العسكرية و كنا نعمة الاخوة كان معنا من لا يصلي و كان معنا مدمن مخدرات ولكننا كنا يدا واحدة لم تفرقنا لا اللهجات ولا المدهبية والحمد لله .اولم يكن جار الرسول صلى الله عليه وسلم يهوديا . يا اخوتي يجب علينا ان نرتفع بعقولنا من هده التفاهات واتمنى من الجميع ان نتفق ان تجمعنا جزائريتنا فقط بلا مدهبية ولا جهوية . ولكل واحد له مدهبيته وجهويته واليحافظ عليها بدون تعصبية ...اللهم اطفئ عنا هده الفتن وجمع صفنا وهدي شبابنا قووووولو اميييييييييييييييييييييييييييييييين. تحيا الجزائر. اتمنى من الجريدة المحترمة ان تقوم بفرز المقالات قبل نشرها من باب اطفاء مثل هده الفتن والله انكم مسؤلونة امام الله وامام الاجيال القادمة عن كل ما من شانه يزيد من نار هده الفتن ...وفقكم الله الى ما فيه صلاح امتنا وجزائرنا الغالية....السلام عليكم.

[mouradelkella] [ 19/08/2009 الساعة 1:06 مساءً]
نظام فاسد يعيش على القتنة القاتلة قانلهم الله.......الله يهدي من خلق.

ALGERIA [رمضان] [ 09/08/2009 الساعة 8:05 مساءً]
سياسة فرق تسد يطبقها حزب فرنسا الحاكم لنلتهي بالتناحر والتناطح وينفرد بالحكم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما ‌:‌ كتاب الله و سنتي و لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض) ولم يقل تركت فيكم :الشافعي ،أو الحنبلي ،أو المالكي، ولا علي ولا الإباضي ولا الألباني ولا المهدي. هيا نتحد على (الكتاب والسنة )ونبتعد عن الخرافة و الفتنة!

[اسلامي] [ 27/07/2009 الساعة 8:00 مساءً]
حقيقة نحن المسلمين امةواحدة لكن فضل بعضهم على بعض فالاباضيون هم اقرب المذاهب الى الرسول (ص) موردا واصحهم عقيدة لذلك ترى الكثيرين يحسدون اهله وينوون تدميره وهذا مادفع اولو الغيرة عليه الى ترسيمه ليبقى محفوظا وهذا تفكير اجدادنا واملهم اقرؤوا تاريخ الاباضية لتفهموا............

ALGERIA [عاشق الكتاب] [ 09/07/2009 الساعة 7:22 مساءً]
ان اهل غرداية احبهم من كل قلبى و اتمنى لهم الخير.وارجو من اخوننا ان لا يدعو الفتنة فى ارض العلم و العباد الصالحين.دعونا من العصبية الشريرةو العروشة وانت و هو كلنا من ادم و ادم من تراب....سلام

[hadji] [ 24/06/2009 الساعة 11:23 صباحاً]
انا مواطن من بريان يبدو ا ن الصورة قد اتضحت في فتنة بريان فقد كشف الله من اشعلها انهم اولاء الذين يركبون مطية ترسيم "المذهب الاباضي" ليطعنو وحدة الامة والوطن -كفانا الله شرهم-
واما نتائج الفتنة في بريان من قتلى و تخربب و ...... .فان هؤلاء من يحاسبون عليها ويجب معاقبتهم وليس الذي قتل دفاعا عن عرضه و ماله.

[الصحراوي] [ 23/06/2009 الساعة 6:45 مساءً]
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اما بعد
الفتنة اشد من القتل هدا ماتعلمناه من رسورنا الكريم يجب علينا ان نجتنب الفتنة فقد اهلكت الكثير من الامم فتقوا الله يا معشر المسلمين وكل هدا يعود الى قلت الايمان صححوا ايمانكم مع الله لان الله لايرضى لعباده الكفر فنصيحتي لكل غرداوي سواء اباضي او مالكي اجتنبوا الفتنة فما اهلك بنو اسرائيل الى با الفتنة وكانت هده الفتنة في النساء واما في مايخص هده الفتنة فهي في المداهب فلا تهلكو انفسكم بايدكم ولا تخربو بيوتكم فائن الله لايرضى دالك ولا رسوله ولا يتدكر الا الو الالباب

ALGERIA [سليم المزابي] [ 18/06/2009 الساعة 1:11 مساءً]
الفتنة أشد من القتل ....
يا إخوان أننا في عام 2009 زمن فيق والعب
لماذا كل هذا التناطح من أجل المذاهب .... أهذا من الدين والإسلام ؟
أيستحق الإختلاف المذهبي كل هذا ؟ ألسنا أمة محمد عليه السلام؟
غريب وعجيب أمر المسلمين في زماننا نسوا أن دين الإسلام دين وحدة؟
أتساءل لماذا بكل بساطة لا يكون الشامي شامي والبغدادي بغدادي ( الإباضي أباضي والمالكي مالكي ) لكل خصوصياته في ظل احترام متبادل أم نسينا أن اختلاف العلماء رحمة
لعن الله من أيقظ الفتنة النائمة لانرضى ولانقبل بها ونرفضها شكلا ومضمونا فالمجتمع الميزابي معروف عليه منذ القدم مجتمع متأصل ومتفاني في عمله لا غير .
عندنا قضايا نشغل بها ( اخواننا المسلمين مضطهدون في فلسطين ـ العراق ...) ونحن في سبات في خلافاتنا المحلية .

ALGERIA [عبد الرحمان] [ 17/06/2009 الساعة 8:37 صباحاً]
المشروع فرنسي بأيدي جزائرية (فرق تسد) طبقه الإستعمار إبان الإحتلال ولا زال تطبيقه ساريا بعده كما وعد الجنرال ديغول قائلا:(إننا خارجون من الجزائر، لكننا سنترك هنا بعض الجزائريين ممن سيدافعون عن مصالح فرنسا أفضل من الفرنسيين أنفسهم، وإذا حدث ولم تتحقق مقولتي هاته، فتعالوا لتنبشوا قبري وتدنسوا عظامي ) وخطتهم هي :الإكثار من اللغات واللهجات حتى تضيع لغة القرآن بين اللغات واللهجات .والإكثار من الديانات والمذاهب حتى تتفرق الأمة وتغرق في صراعات قبلية ودينية ومذهبية ويضيع الدين بين الأديان، ويرتاح الجنرال ديغول في قبره بنجاح خطته.

ALGERIA [khaled] [ 07/06/2009 الساعة 6:11 مساءً]
je vais vous dire une chose a tout les algerienne..arabe kabyle mzabi chawi terguis..et pardonne a qui j'ai oublie .....ou tu truve said saadi .tu trouveras les problems ...meme si il entre dans ta famille ..tu auras des probleme avec tes parents ..vous pouves la remarque tous ..il fauts reste neutre pour remarque ses chose ...et que dieu yarahamana inchaallajh...vous etes tous mes frere soit que tu es kabyle ou arabe ou mzabi au chawi ou tergui vice l'algerie

ALGERIA [mowatin] [ 05/06/2009 الساعة 6:14 مساءً]
i think that the violence in berrian today is not because of the defrent betwin ibadi and maliki but is because of many resence .the youngmen in ghardaia exactly in berrian they have not thier righets like the others in algeria .so there is no work the is no place to play .ther is 7ograh..............all this resence made them borne thier life i they do that for take the vision of the world and the gouvernement to make a solusion for thier problem..........................finally that is just my opinion

ALGERIA [mourad.chok] [ 05/06/2009 الساعة 1:45 صباحاً]
frome ch3anbah






ياقارئ خطي لا تبكي على موتي..
فاليوم أنا معك وغداً في التراب..
فإن عشت فإني معك وإن مت فللذكرى..!
ويا ماراً على قبري لا تعجب من أمري !!!..
بالأمس كنت معك وغداً أنت معي..
أمـــوت و يـبـقـى كـل مـا كـتـبـتـــه ذكــرى......
فيـا ليت كـل من قـرأ خطـي دعا لي بالرحمة والمغفرة والثبات على الدين والحق ....


metlili ch3anbah

ALGERIA [omare] [ 02/06/2009 الساعة 9:57 مساءً]
هل كل تعليق ينشر ماهادا التعليق يا النايلي الفتنة نار لعن الله موقدها

ALGERIA [ghani] [ 02/06/2009 الساعة 3:46 مساءً]
إن الدين فرقوا دينهم و كانوا شيعا لست فيهم من شيء يعباد الله اتقوه انفسكم و عودوا إلى رشدكم وتوحدوا على مدهب خير القرون مدهب النبي صتى الله عليه و سلم وصحابته الكرام

ALGERIA [zouzou] [ 01/06/2009 الساعة 11:40 صباحاً]
بدن تعليق

[Riyad] [ 31/05/2009 الساعة 10:26 صباحاً]
إن الميزابيية محفوظة و مصونة ، أماا أن تقتل ولدك فهذا شيء يخصك ،أما أن تتكلم على النكاح فأظنك لم تقرأ تاريخك يا نايلي إن كان لك ،أتحد اك إن كنت تعرف جدك الخامس،

SAUDI ARABIA [Riyad] [ 30/05/2009 الساعة 9:08 مساءً]
إن الميزابيية محفوظة و مصونة ، أماا أن تقتل ولدك فهذا شيء يخصك ،أما أن تتكلم على النكاح فأظنك لم تقرأ تاريخك يا نايلي إن كان لك ،أتحد اك إن كنت تعرف جدك الخامس،

[Riyad] [ 30/05/2009 الساعة 7:36 صباحاً]
الحمد للله المرأة الميزابية مصانة ،أما قولك أن تذبح إبنك إن إعتنق المذهب فأنت من أهل النار ، وأما أن تتكلم يانايلي على النكاح فاسئل أهلك كيف نكحو فستعرف تاريخك حينئد، أنصحك بقرائة تاريخك إن كان لك ،و أتحداك أنك تعرف جدك الخامس ،إن دل على شيء إنما يدل على أنك .......

ALGERIA [الغيور] [ 29/05/2009 الساعة 8:50 مساءً]
السلام على الجميع ان احداث بريان اصبحت علكة تحلو لكل واحد ان يلوكها واضهرت لنا كما قرائت الردود مجتمع محلل للاحداث ياابناء الوطن الوحد انتبه فالخطر الاقدام السوداء يدهم وطننا العزيز هؤلائي من كانت محرمة عليهم ارض وطننا العزيز اصبحو ا يتجولنا من الحنوب الشمال ومن الغرب الى الشرق فوالله لاتوجد فتنة فانا ابن بريان وكنا في احسن مايكون لافرق بيننا حتى ان هناك اخوة بالرضاعة وبدئت ظاهرت التزوج ولكن..................... اخوتي الافضل ان ندعي لبريان بعودة الامان والاستقرار

ALGERIA [عبدو] [ 28/05/2009 الساعة 10:24 مساءً]
عندماتقرؤون تفكير السيشوفريني لرضا و النايلي كما اطلقو على نفسهم ستجد سبب ما يبررون افعالهم وبسبب الحرمان العاطفي و الجهل بالدين وسيطرة الليبيدو
الغريزة الحيوانية الضيقة تعلم مدى استفحال الامراض عندهم والله اعلم.

ALGERIA [غرداوي] [ 27/05/2009 الساعة 6:11 مساءً]
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
أود أن أنير دربكم فيما يخص قضية ترسيم المذهب الإباضي كل ما في الأمر أنه صراع سياسي أصحابه قواد أحزاب معارضة أرادوا مقاطعة الإنتخابات فلم تثمر ، أشعلوا الفتن بين الأحزاب فلم تثمر ، تدخلوا في أمور العرش و المقبرة خصوصا فلم يجنوا شيئا ، إتهموا السلكات فيما يخص فيضانات غرداية 2008 فلم يفلحوا .............. فأين الشعب و أين السلطات لتوقفهم عند حدهم ........... لن أغطي الشمس بالغربال حتى الغرباء عاثوا في الأرض فسادا أكبر دليل لو قمنا بإحصاء المستفدين من إعانة الدولة بعد الفيضانات لهي خير دليل على ذلك و لكم أن تعيشوا بيننا لكي تسمعوا و ترو .................

ALGERIA [ابراهيم] [ 27/05/2009 الساعة 12:03 مساءً]
أستغرب حقيقة عندما تفعل قضية ليس لها من الصحة ما يثبته الواقع فموضوع الفتنة النتنة التي ألمت ببلدة بريان ليس لها علاقة بالدين أو المذهب ، وهذه أقاويل مغلوطة بالأساس والحديث عن ترسيم المذهب الإباضي ليست شعبية أو كما يدعي ذلك السيد بل هي لاتعبر سوى عن أراء حزبية من ورائها المصلحة الخاصة طبعا آسف لغدو غرداية الحبيبة تتاجر هكذا

ALGERIA [جمال إباضي من غرداية] [ 22/05/2009 الساعة 8:23 مساءً]
السلام عليكم والصلاة والسلام على رسول الله (ص).
اما بعد : ارد على اسم النايلي و اقول له الله ينعلك انتا مراكش متربي لماذا كل هذا الحقد و البغض.
اولا : متجمعش النساء حرام.
ثانيا : نساء الإباضيات طاهرين والحمدلله .انظر الى اللحاف كم هو مستور.
ثالثا : نطلب من طاقم الجريدة العزيزة عدم نشر هذه المقالات .
وشكرا..

ALGERIA [إباضي] [ 21/05/2009 الساعة 5:44 مساءً]
إن الذي يتحدث عن ترسيم الإباضية لا يفهم في الإباضية شيئ لأن في تاريخ الإباضية يوجد الكثير من الأسرار منها إلتزام الحيادية وعدم الدخول في الرسميات هذا سر وجودهم وتماسكهم وعدم إنقرادهم .............عد إلى رشدك وأقرء تاريخك عسي أن تكون أنت سبسب زوال جهد أجدا دك .........ولا تكن قوم تبع وأسألك أخي هل سألت نفسك هذا السؤال هل المذهب المالكي مرسم ’,.؟ هل هناك مادة في الدستور تتحدث عن المذهب المالكي ’,.؟ .............رسالتي هذه مني أنا الإباضي الحر والعارف عن تاريخه إلى صديقي المنادي بالترسيم أنصحك أخي الكريم إلى العودة إلى القرأ والتمعن في تاريخك لأن من لايعلم تاريخه لايستطيع بناء مستقبله

ALGERIA [algerien] [ 20/05/2009 الساعة 12:09 مساءً]
C'est la politique des juifs appliquée au proche orient qui nous atteindre ici en Algérie, elle se base sur La séparation des organismes qui sont séparés et la division de ceux qui sont déjà divisé afin d’affaiblir les forces des peuples et reste le peuple juif toujours le plus fort dans le monde entier. Maintenant on se permet de poser la question, est ce que le peuple algérien ou ghardaiaen viendra-il le jour à comprendre cette politique qui s'applique même par des politiciens qui n'ont pas de conscience????? Puisse le bon dieu nous ouvre les yeux à cette politique du diable.

ALGERIA [omar] [ 19/05/2009 الساعة 11:38 مساءً]
بسم الله الرحمن الرحيم ؤالصلاة ؤالسلام على رسول الله امابعد فيااصحاب الردود السلبية على ترسيم املدهب الاباضى اعطيكم نصيحة ان كنتم من غير المنتسبين للمدهب -التاو في اموركم- لاننا نحناغلبية الجزائريينن نحلل امورنا بلاعنماد على العاطفة دون العقل.اماالمنتسبون الى المدهب اتقوا الله فى مدهبكم واتركوا لامر لاصحاب الضمائر الغيورةوالكلمةالاخيرة يقولهاالصندوق -استفتاء-بكل شفافية. واخيرا اقول للخائفين على الوحدة-تحقيق الوحدة والقوةوالازدهاربلاعتراف للفرد ممارسةخصؤصيته فى اطار القانون العام لدستور-حريتك تنتهى عند بداية حرية الاخرين رانا فى الديموقراطية ولابطلن ا
ALGERIA [Aissa 47] [ 08/06/2009 الساعة 10:30 صباحاً]
Excuse moi mon frére de te dire tout simplement ... Tu es moslim Alhamd li Allah et l' affaire d'officialiser la methode Ibadhi reste un objectif interne qui concerne seulement ses peu de gens mais n'oublis pas mon frére qu'il existe des gens qui veulent éxterminer l'Islam au bies de certains Moslims Alors attention d'étre un jour outil de massacre entre les mains de l'ennemis et toujous prépare la répense au Dieu s'il te pose la question pourquoi tu as fais ça? ZAJAK ALLAHO KHAIR

ALGERIA [النايلي] [ 17/05/2009 الساعة 10:31 مساءً]
لو ادري ان ابني يتعلم الاباضية لذبحته انظر الى نساء اباظيات كم هم متشوقون لرؤية رجل عربي لان الاباضيون مقصرين في حق المراة اي في نكاحهن

ALGERIA [جمال إباضي من غرداية] [ 16/05/2009 الساعة 8:10 مساءً]
سلام عليكم
للآسف الشديد نقرا في الجرائد الرسمية مثل هذه المقالات المشجعة للفتنة و التحريض بين الطرفين في بريان غرداية . و أقول للذي يدعي ترسيم المذهب الاباضي كفانا فتن و اشعال نار الفتنة و الحقد بين الطرفين.
نحن لانطلب بترسيم المذهب الاباضي. ان الذين يطالبون الترسيم يردون فقط مصالحم من وراء هذه الاحداث .و نطلب منهم عدم التلاعب بمصالح الناس و اعراضهم و ممتلكاتهم
الفتنة نار لعن الله موقدها. و شكرا

UNITED KINGDOM [FARID MZABI] [ 16/05/2009 الساعة 11:08 صباحاً]
TAHADROU N IMPORT KOI EN DIRAI RAKOUM 3AICHINE M3ANA KALAK WAHAD LAMTAL ERA3I WEL KHAMESS IDAWSOU 3LA RAZK ENASS TOUS SIMPLEMENT MAKAN LA MADHAB LA WALOU KAYAN DES BATAR 3AICHINE M3ANA WELLI MAAMANNCH IJI I3ICHE M3AHOUM JE PENSE PAS ICHAD BAZAF SI NON NTOUMA LES JOURNAUX TKOULOU NIMPORT KOI RABI YAHDIKOUM KI TKOULOU EL FETNA MATANSAWCH BELLI NTOUMA RAKOUM ZAR3INHA BEL JOUNAUX HADI RABI YAHDI MA KHLAK.

ALGERIA [جمال الدين من الجزائر] [ 15/05/2009 الساعة 7:34 صباحاً]
المشروع فرنسي بأيدي جزائرية (فرق تسد) طبقه الإستعمار إبان الإحتلال ولا زال تطبيقه ساريا بعده كما وعد الجنرال ديغول قائلا:(إننا خارجون من الجزائر، لكننا سنترك هنا بعض الجزائريين ممن سيدافعون عن مصالح فرنسا أفضل من الفرنسيين أنفسهم، وإذا حدث ولم تتحقق مقولتي هاته، فتعالوا لتنبشوا قبري وتدنسوا عظامي ) وخطتهم هي :الإكثار من اللغات واللهجات حتى تضيع لغة القرآن بين اللغات واللهجات .والإكثار من الديانات والمذاهب حتى تتفرق الأمة وتغرق في صراعات قبلية ودينية ومذهبية ويضيع الدين بين الأديان، ويرتاح الجنرال ديغول في قبره بنجاح خطته.

ALGERIA [فارس مالك] [ 09/05/2009 الساعة 3:23 مساءً]
المشكلة في منطقة بريان ليست مشكلة المدهبية بد ليل ان هدا المشكل لم يطرح من قبل و كان لكل منهما مساجده ولاي شخص الحرية في تا دية الصلاة في هدا المسجد او داك ولكن الاشكال الدي يطرح هو ان فكرة ترسيم المدهب الا باضي من الدي وراء طرحها هل يقبل ان تطرح من من يتبنى اللائكية والادهى من دالك ان هولاء ينتمون الى المنظمات الحقوقية ويعرفون القانون جيدا ويعرفون هدا غير مطروح نها ئيا لان الاخوى الاباضيون و الاخوى الملكيون احرار في اعتقداتهم و لايوجد من يمنعهم عن دالك فبتالي الامر ليس مشكل مدهبية بينما هو مشكل زرع الفتن التي قد تعصف بالمنطقة و تاتي على الاخضر واليابس ولايستفيد منها اي طرف .

ALGERIA [ابراهيم] [ 05/05/2009 الساعة 7:56 مساءً]
أقول للذي يدعي ترسيم المذهب الاباضي لو سألتك سؤالا بسيطا عن المذهب وعن مؤسسّه لوجدتك كالقط الذي يرى نفسه في المرآة - بالمثل المحلي- فقبل أن تسأل عن التّرسيم رسّم اللحية في وجهك حتى نعتبرك إباضيا فعلا وقولا وكف عن أكل لحم إخوانك ونهش أعراضهم كل مساء سبت . الله يهدي ما خلق.

CANADA [yacine] [ 03/05/2009 الساعة 12:33 مساءً]
Azul,
Les violence de barriane sont l expression du fashisme baathiste arabe contre tout ce qui n est pas arabe. et en particulier contre l'amazighitee.
Les arabises algeriens se considerent plus arabes que les arabes eux meme,plus palestiniens que les palestiniens exu meme,la preuve les palestiens eux meme negocient avec israel alros que les algeriens n ont aucune relation avec israel et d ailleurs c est le seul pays se disant arabe qui n a aucune relation.
L ennemi des arabises algeriens ne sont pas les juifs mais les amazighs :kabyles et maintanant mozabites.
Les mozabites ne doivent pas compter sur la solidarite des kabyles car ils n ont jamais ete solidaires avec les kabyles croyant que leur exces de religiosite leur epargnera la haine arabe.
yacine d ottawa

ALGERIA [karim إباضي] [ 01/05/2009 الساعة 2:11 صباحاً]
إن الذي يتحدث عن ترسيم الإباضية لا يفهم في الإباضية شيئ لأن في تاريخ الإباضية يوجد الكثير من الأسرار منها إلتزام الحيادية وعدم الدخول في الرسميات هذا سر وجودهم وتماسكهم وعدم إنقرادهم .............عد إلى رشدك وأقرء تاريخك عسي أن تكون أنت سبسب زوال جهد أجدا دك .........ولا تكن قوم تبع وأسألك أخي هل سألت نفسك هذا السؤال هل المذهب المالكي مرسم ’,.؟ هل هناك مادة في الدستور تتحدث عن المذهب المالكي ’,.؟ .............رسالتي هذه مني أنا الإباضي الحر والعارف عن تاريخه إلى صديقي المنادي بالترسيم أنصحك أخي الكريم إلى العودة إلى القرأ والتمعن في تاريخك لأن من لايعلم تاريخه لايستطيع بناء مستقبله
إذا أردت نبدة عن تاريخك راسلني في rayhana.karim@yahoo.fr

ALGERIA [غرداوي] [ 30/04/2009 الساعة 12:27 مساءً]
السلام عليكم; قد أوافقكم وسامحوني قد أخالفكم في كثير مما ذهبتم إليه; من حديث عن خلاف بين المذاهب وبين عروش وعن ترسيم لمذهب وأخر وهل رأيتم أن خلافا مذهبيا أدى إلى استباحة دم أو عرض أو مال ؟؟ اللهم إلا في الفتن وما الخلاف المذهبي والعرقي في هذه إلا حوادث مروحة. لا هذا ولا ذاك إنما هو تخلف اجتماعي وضعف في العلاقات الاجتماعية وعدم معرفتنا للآخر عانينا منه ولا نزال في جزائرنا الحبيبة مع إزاحة لنظرية المؤامرة لنتمكن من معالجة أمراضنا بأنفسنا. الجزائر ليست كلها العاصمة ولا وهران ولا غرداية إنما الجزائر هي كلنا ولا هي مالكية ولا حنفية ولا إباضية وإنما هي إسلامية ومن أراد غير هذا فهو جاهل بالجزائر والجزائريين وليست هذه الفسيفساء الغنية بعروش ومذاهب وحضارات اندثرت وأخرى قائمة سببا للفتنة وإنما هي عامل قوة وتقدم وتطور لو أردنا ولو وجدنا من يثمن هذه القدرات وهل يعيب الجزائر إن أنتجت غير البترول وتوفرت على الغاز والحديد والفوسفات ؟... كلام كثير كان لابد أن أقوله إلا إنه الزمن وخشية الإطالة والسآمة منكم. لننظر إلى قضايانا بعمقها ولنحاول معالجتها بروية وشكرا على إتاحة الفرصة وعلى المتابعة والسلام عليكم.

ALGERIA [توفيق] [ 30/04/2009 الساعة 10:24 صباحاً]
عتقد أن المشكلة أو المأسـاة التي يعيشهـا الإخوة الإباضية والمالكية هم بالذات من صنعهـا وبإمكانهم أن يطفؤوهـا ، ولا يمكن لا ولد قابلية ولا حتى بوتفليقة أن يفعل شيئـا إيجابيـا في الإتجـاه الصحيـح والدليل على ذلك ، ماذا صنعت الحكومـة إلى اليوم ، لاتكاد تهدأ الأوضـاع حتى تشتعل من جديد بأكثـر عنفـا وضراوة ، إن مشكلة الصراع المذهبي في ولاية غرداية لا يحلهـا إلا أبناء المنطقـة ، وإلا فهم الوحيدون الذين يكتوون بنارهـا والله أعلـم.

EGYPT [الملتزم بقضايا وطنه] [ 30/04/2009 الساعة 8:46 صباحاً]
للأسف هناك من يعين نفسه محاميا عن الشعب أو المجتمع المحلي وينوب عنه في قضايا ليس مقتنعا بها أصلا، فهذا الذي يدعي أنه جمع أصواتا للمطالبة بترسيم المذهب الإباضي لم يكلف نفسه عناء مناقشة المثقفين والجامعيين من المنطقة، فأي شرعية تاريخية أخذتها لتطالب بترسيم المذهب الإباضي؟
المسألة في الحقيقة لا تخضع للاستحقاقات وحقوق الأقليات كما يوهمنا بها بعض الأحزاب في الجزائر، إنما مسألة اجتماعية تعتمد على الدليل والإقناع، فكفى تلاعبا بالمجتمع وزجه في رهانات السياسة والممارسات الحزبية الريعية الضيقة التي تريد أحيانا فتح جبهة صراع دائمة مع السلطة حتى يصبح المجتمع المحلي كله طوعا أو كرها جبهة للمعارضة ولو كانت شكلية( المعارضة من أجل المعارضة)، فمزيدا من التعقل والتبصر .

ALGERIA [hamoo] [ 29/04/2009 الساعة 4:28 مساءً]
بسم الله الرحمان الرحيم انا مواطن مسلم من غرداية ان الدين يريدون ترسيم المدهب الاباضي لا يريدون الفتنة كما قالها البعض انهم يريدون ضمان الحرية العقائدية ودالك بتدريس مدهبهم بصفة نضيفة وصيانت اوقافهم عبر التراب الجزائري وفي الخارج انهم بهدا الترسيم يريدون ضمان ادنى حقوقهم الشرعية في بلد هم اقلية فيه والسلم عليكم

FRANCE [aissa] [ 27/04/2009 الساعة 11:38 صباحاً]
Après la lecture de tous les textes des participants je cois que tous le monde a tort .sachez bien que la ville de berriane contient 25 000 habitants si on écarte les femmes, les enfants les vieux et les handicapés du conflit on constate que les émeutes est provoquée par quelque centaine de jeunes .est ce que vraiment les forces de l’ordre n’arrivent pas a maîtrisé la situation pendant une année entre un nombre réduit de jeunes …réveillez vous réveillez vous réveillez vous réveillez vous réveillez vous

ALGERIA [مسلم] [ 24/04/2009 الساعة 2:09 مساءً]
بسم الله الرحمن الرحيم .
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و بعد أشكر الجميع على هدا المجهود تجاه مشكل بريان وما يجري فيها و لكن أرجو من الصحف الوطنية أن تكف عن زرع الفتنةبين أهالى المنطقة بالكدب و الافترى .لأن ما يحدث في بريان اليوم هو نتيجة فراغ كبير بين الشباب من جهة و لوبي الفساد والمصالح الخاصة من جهة أخرى ولا علاقة بالمدهب الاباضي في هده الفتنة

ALGERIA [NOUR] [ 23/04/2009 الساعة 5:46 مساءً]
IL Y A LE PROBLEME DE BERRIANE ET LE PROBLEME DES SINISTREES DE LA WILAYA DE GHARDAIA, LES VRAIS SINISTREES SONT ENTRAIN DE SOUFFERT DEPUIS 01/10/2008 A CE JOUR NON RIEN BENEFICIER, ET POUR VOTRE INFORMATION NOUS SOMME DANS UN ROYAUM NOUS SOMME PAS DANS UNE WILAYA IL Y A QUE RACHOUA, MAARIFA, EL-HOGRA, LES LOIS SONT A LA POUBELLE DE MR. LE ROI, NOUS DEMANDONS UN COMMISSION DE LA PRESIDENCE ET LA COUR DES COMPTES, IL Y A MAFIA QUI GERE LE ROYAUM, LES CHALETS DISTRIBUER A DES PUTES NOUS AVONS DES EPREUVES ET SUR LA MAFIA NON PARLONS PAS.

ALGERIA [رضا] [ 23/04/2009 الساعة 2:46 مساءً]
سلام قضية بريان كل شيء واضح ولاتجد تزوج الاباضين مع المالكية

ALGERIA [rostom] [ 23/04/2009 الساعة 2:39 مساءً]
نحن لانطلب بترسيم المذهب الاباضي ان الذين يطالبون الترسيم يردون فقط مصالحم من هذه الاحداث واقول ليست فتنة

CANADA [amirouche] [ 23/04/2009 الساعة 1:08 صباحاً]
monsieur farouk, c est votre pensee unique sur l origine des algeriens qui provoque tant de problemes en algerie alors acceptez la difference les lageriens ne sont pas tous des arabes alors si c est le cas pourquoi il ya les chaoui les kabyles la mozabites ils sont amazighs et c est leur terre cettte algerie elle apparient a ses enfants pour ce qui concere les ibadites mozabites c est leur droits d avoirs leurs coutumes et traditions religieuses on n a pas a leur imposer la maniere de vivre.
apprennez a respecter les gens vous les arabes c est tous le monde qui se mefient de vous parceque vous etes pas tolerents enversles autre races et .religions

ALGERIA [Universitaire Post Graduation] [ 22/04/2009 الساعة 7:09 مساءً]
خطأ؟!


"الحاكمة، إذ برز في الواقع جيل جديد من الشباب والكوادر التي أتيحت لها فرصة الانخراط في المؤسسات المعرفية والجامعات في مختلف الولايات، وأمكن لها اعتناق طريقة جديدة في التفكير والعمل والتعاطي مع الأحداث والتطورات العامة بالنسبة للمجتمع الميزابي الإباضي· وقد تطور هذا الأمر إلى مرحلة بدا فيها الانفصام بين المؤسسة الدينية والاجتماعية التقليدية في غرداية وبين الجيل الجديد الذي أعلن في أكثر من مرة تمرده عن المؤسسة التقليدية بسبب ما يصفه الإطارات الجديدة ''بمداهنة السلطة والانسياق وراء تصوراتها ومشاريعها السياسية والاجتماعية على حساب القيم الذاتية للمجتمع الميزابي''· وفي هذا السياق، عبر الإباضيون الجدد الذين انحازوا للعضوية في أحزاب سياسية وهيئات مدنية ومنظمات حقوقية، "



ALGERIA [موح] [ 22/04/2009 الساعة 7:27 صباحاً]
علينا الغاء الدين من المناهج الدراسية والسياسية وان لا يبقى سوى جزائري مجرد فقط لان نحن لا نلك شيءا في هدا العالم الا الكثير من الحقد والكراهية العرقية والدينية

ALGERIA [عبدالحميد تسبة] [ 21/04/2009 الساعة 10:55 مساءً]
أن الداعيين الى التفرقة بين العرب وبني مزاب هم في الأساس يهود عرب وسيفتحون باب الفتنة المذهبية اين كنتم من قبل نحن جزائرين من الشرق الي الغرب ومن الشمال الى الجنوب ولافرق بين ابيض واسود وعربي ومزابي إلا بالتقوى والعمل الصالح من العيب والعار أن نتقاتل بيننا من أجهل المذاهب لكم دينكم ولنا ديننا والسلام عليكم ونطلب من الله الهداية شكراُ

ALGERIA [موح] [ 19/04/2009 الساعة 5:10 صباحاً]
يا اخي ماهدا كاننا في القرون الوسطى وحروب الكاتوليك والارتودوكس متى نتحضر قليلا هل وصل بنا الغباء لنحاسب الناس على معتقاداتهم ام انها رياح الجهل البدوية قادمة من الشرق تهب على الجزائر

ALGERIA [امحمد] [ 13/04/2009 الساعة 11:47 صباحاً]
غريب من يصدق الواقع عبر الجرائد ويبخل على جيبه أم يشح لزيارة بلد ميزاب ليرى سلوكا وتربية وأدبا يتنى أن لو كان مثلهم ولو كانوا خوارج أو ما شابه من التعليقات الفارغة التي نحمل السكان عليهم لخطأ ارتكبه أجدادهم أولم يكن معاوية منا والحجاج وطغاة بني أمية والفاطميين ومن يدرينا أننا منهم وهم منا سيما وبلاد المغرب معظمهم من بني هلال !!!!!
فأنا عربي سني اعيش بالمنطقة وكل ما قيل عن هؤلاء الإباضية في طعنهم افتراء وكذب يسهل على القارئ العادي بل الساذج وهم كثر أن يصدقوا لكن لم أعرف من هؤلاء القوم إلا الخير من أبائي وأجدادي وكذلك الذين هم في العاصمة جادون في عملهم لا يمدون للدولة من والاهم أيديهم طمعا ولا فقرا فهم أعرف بالغاية التي خلقوا من أجلها فلم يلتفتوا إلى دعاوى الجاهلية ويحبون الخير والإحسان إلى جيرانهم ويصلون ف مساجدنا وووو لكن البغضاء منا ورحماء على الخونة من الحركى وشياطين الأنس وكلكم يعرفهم........إذن لا تفسدوا معتقدي بل عشرتي معهم بل جعلهم عقلاؤنا وكلاء على وصاياهم وتركاتهم فلم يبخسوهم أبدا..... لكن لكل قوم صعاليكهم حتى في عصر الصحابة لم يخلوا العصر منهم .........فهذا الذي حدثكم به واقع،....وأنتم تستسهلون إطلاق الأحكام من أناس في العصر 2 ه و1 الهجري على قوم يعيش 2009 فحكموا عقولكم يا أهل النهى والله الموفق

ALGERIA [Abdelaziz] [ 15/03/2009 الساعة 2:34 مساءً]
يا سي سامح
لماذا كل هذه الشكايات لمذا تتهم الغيورين وبعد الصحافة وبعد أجهزة الأمن ثم لماذا كل هذه الإتهمات وهذا الإشمئزاز لقد قلت لك أصبحت تكذب على نفسك وتطفئ الضوء على نفسك لترى جيدا الحقائق ومن الغريب تقول ان هناك اطراف امنية تزيد من اشتعال الفتنة ثم يا من تتحدث عن الموضوعية لماذا لا تشمئز على هؤلاء الذين يمثلون الدولة ويحافظون على الأمن وتطالب بتقدميهم إلى العدالة لينالوا عقابهم لأنه طرف في زرع الفتنة ولأخذ العبرة
وأظن انك لم تعرف معنى ترسيم المذهب لكي تعارض ومقصود ترسيم المذهب ليس لنشره ارجوا منك ان تبحث معنى ترسيم المذهب قبل ان تتحدث عنه.

ALGERIA [Yahia] [ 13/03/2009 الساعة 3:20 مساءً]
السلام عليكم
اطلب من صحيفتكم ان تكون اكتر موظوعية فما كتبته الصحفية المبتدئة، فهواما نقل خطأ للإستجواب او رأي شخصي لا أساس له من الصحة و هو تصرف لا يليق بجريدتكم المحترفة، وشكرا

ALGERIA [د.سامح] [ 12/03/2009 الساعة 3:31 مساءً]
والله غريب جدا أمر الغيورين عن المذهب الاباضي لدرجة اتهام الاخرين بأنهم ليسوا كذلك ،
اولا يامن تقول أنك منتخب و الله ثم و الله كم تملك من عضو في بريان ، قل الحقيقة يا من تدعي انك منتخب
ثانيا و هذه لادارة الجريدة : انزلو الى بريان اسألو أهل الاباضية كم و استفتوهم عن مطالب من يدعون أنهم متحدثون باسم الاباضية كم واحد مع هذه المطالب
اسألهم : كم عضو قدم استقالته من حزب الافافاس و من هم ، انهم النخبة الذين تفطنوا للمخطط الخبيث من أجل استعذغلال عاطفة المجروحين
ثالثا : انا معك أن هناك من ساهم في اشعال الفتنة ممن يرتدون أعوان الشرطة والدرك و كذلك مسؤوليين أمنيين ، لكن أعتقد من باب الموضوعية أن لا نتهم جهازا بأكمله و قد اشار التحقيق الأول الى ان هناك تحريض من طلاف بعض قوات الامن لذلك قلت أنه موضوعي ، هذا هو ديننا يا أخي لا يمكن أن نتهم الكل من أجل شخص فاسد .
و أعود لأقول ان الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها ، نريد أن ننام الجراح لا أن نوقظ المزيد من النعرات
رابعا ...يا أهل الصحافة هناك فرق بين الخبر و بين الاشاعة عليكم أن تتحرو و ما حدث قبل أيام اثناء الاحتفال بالمولد الشريف من محاولات لزرع الاشاعات كافي
لماذا لم تحضروا وتكتبوا عن جهود من كان وراء الفتنة،
أما المذهب فاعتقد أن نشر أي مذهب لا يأتي عن طريق عقد ندوات و المطالبة بالترسيم عليكم أن تعطوا القدوة للصلح و القدوة في المعاملة لا أن تغرسوا الفتنة التي تعكر حياة اخوانكم ، وان كانت الاباضية تنشر خلاف ما يدعو اليه ديننا الحنيف فلا أظن لأنكم أصلا بملتزمين لديننا ، يا من تدعي انك اباضي ارجع لأقول مشايختنا و خذ العبرة والقدوة قبل أن تتاجر بمأساة اخواننا
هداكم الله و أرجعكم الى صوابكم

ALGERIA [Abdolaziz] [ 11/03/2009 الساعة 11:13 صباحاً]
يا أخي سامح
أولا أظن أنك لا تنتمي إلى المذهب الإباضي وثانيا تتهم صحافة الخبر بدون دليل مقنع.
وتتحدث عن العقلاء انهم اطفؤوا نارر الفتنة لكن وتعلم جيدا أن الأمور مازالت متوترة وتكذب على نفسك ان كل شيء رجع كما كان وهذا ماسمعناه منذ أحداث مارس العام الماضي لكن تتجد المواجهات في كل شهر تقريبا وتعلم ان المشكل أمني والفيديو موجود في الأنترنت وأن السلطة هي المتسببة في إشعال الفتنة وتغذيتها متى شاءت. ولماذا لا تشير إليها أو تحاسبها.
وتتهم الضيوف الذين نزلوا على جريدة الخبر وبينوا حقيقة ما يجري في غرداية كلها وليس بريان فقط بحقائق منطقية وواقعية تتهمهم بأنهم لا يمثلون المواطن ولهم مصالح شخصية ارجو منك ان تبينها، وكيفا لا وهم حقوقيون ومنتخبون من المواطنين ولهم غيرة لمجتمعهم وأكثر من نصف المواطنين على قرى وادي مزاب يقفون معهم وما مشكلتك عن الحديث عن ترسيم المذهب الإباضي إلا إن كنت خارج المذهب او تريد أن تنتقم على المذهب أو لك مصالح خاصة على حساب المذهب ونحن نتبرأ منك عن كلامك هذا.
وأقول للسيد فاروق الذي يدعي ان ميزاب قومية عربية مسلمون فهذا خطأ كبير فنحن أصل الجزائر ميزاب أمازيغ أحرار مسلمون على المذهب الإباضي الذي نعتز به كثيرا ونفتخر به وزد لمعلوماتك أن اول دولة جزائرية قامت عبر التاريخ هي الدولة الرستمية.

ALGERIA [لحسن شعالة ] [ 11/03/2009 الساعة 10:41 صباحاً]
إن الانقلاب المذهبي السلفي الذي أحدثته بعض الأحزاب ، وتمكن هذه الأحزاب من الاستيلاء على المؤسسة الدينية بعد سيطرتها على التوجيه الديني والخطاب المسجدي ، وسوء تقدير النظام لخطورة هذا العمل بحجة استقطاب المعارض لاستتباب الأمن هو من كان السبب في بعث الفتن الطائفية المذهبية والعرقية وقد يكون هذا بداية لطوائف أخرى هي في انتظار البعث هذا إن بقيت المؤسسة الدينية بين أصابع هؤلاء لأن الجميع يعلم أن الوصاية الدينية لا وجود لها في الواقع ومن قال غير هذا فهو أحد وكلاء دعاة التفريق والفتن .وقد سبف منا الإنذار والتحذير ظنا أننا نخاطب العقلاء لكننا اكتشفنا أن الأمانة بين أيدي السفهاء وزاد يقيننا أن ساعة الانتفاض قد اقتربت

[ 1 ]   2  >>

من الأرشيـــف

ضيف النقــاش : عمّي لخضر بورقعة

مهري:الدبلوماسية الجزائرية تسير ''على باب الله''

حكاية اسمها : غــزّة

الملاحـــق






Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2009 www.elkhabar-hebdo.com - All rights reserved


الكاريكاتير | المقالات | الأخبار | خدمات | الرئيسية