خريطة الموقع
الإثنين 15 مارس 2010م

اللعب بروح الفريق  «^»  فلاسفة الهزيمة  «^»  في عيدها...!  «^»  مسلسل الجنون!  «^»  صراع على "السلاطة" بواسطة زيت الزيتون  «^»  حكاية غير مستقيمة  «^»  العَلَم يا ناس!  «^»  مملكة الشياطين...!  «^»  When to free? ... Viva l'Algerie!  «^»  البرادعي.. البردعة.. ودواب الحارة جديد المقالات


مكتبة الأخبار
ضيف النقــاش
نذير مصمودي،ضيف النقاش: الداخلية قد تحل ''حمس'' لارتباطها بتنظيم ''الإخوان''









نذير مصمودي،ضيف النقاش: الداخلية قد تحل ''حمس'' لارتباطها بتنظيم ''الإخوان''
نذير مصمودي،ضيف النقاش: الداخلية قد تحل ''حمس'' لارتباطها بتنظيم ''الإخوان''
شدد نذير مصمودي، وهو أحد الوجوه البارزة في حركة مجتمع السلم ''حمس''، على أن الانشقاقات التي تعرفها الحركة منذ أشهر لا تخدم الحركة بل تضعفها من الداخل، لافتا الانتباه لدى استضافته في ركن ''النقاش'' بجريدة ''الخبر الأسبوعي'' إلى أن الحركة عرفت انذير مصمودي،ضيف النقاش: الداخلية قد تحل ''حمس'' لارتباطها بتنظيم ''الإخوان''
لشرخ منذ وفاة الراحل الشيخ محفوظ نحناح، بل وفي جنازته أيضا. وقال المتحدث إن الصراع داخل الحركة كان بإمكانه أن لا يخرج من بيتها وأن يعالج بحكمة، مرجعا أسبابه إلى الصراع على الغنائم كما سماها أو بسبب المال.
ومن جانب آخر، تطرق مصمودي في حديثه إلى تاريخ هذا الصراع بين لوبيات داخل الحركة، داعيا في نفس الوقت إلى أن تنزع الحركة غطاء الإخوان المسلمين والانسحاب من العضوية فيها مادامت حمس مشاركة في السلطة، وهو ما يجعلها مرتبطة بمرجعية في الخارج.

*****

أدعو إلى فك الارتباط بين حمس والتنظيم الدولي للإخوان المسلمين

دعا الوجه البارز في حركة مجتمع السلم ''حمس'' السيد نذير مصمودي إلى ''فك الارتباط بين حمس وبين التنظيم الدولي للإخوان المسلمين''. وقال نذير مصمودي في لقاء مع طاقم ''الخبر الأسبوعي'' إنه من غير المعقول أن تستمر حمس كحزب سياسي مشارك في السلطة في الحفاظ على ارتباطها العضوي بتنظيم أجنبي وعلى مبايعتها له والارتباك بالتالي بمرجعية من خارج الوطن. ''إذا استمرت حمس في هذا النهج فإنها تعرض نفسها للوقوع تحت طائلة القانون الذي يحظر قيام مثل تلك العلاقات''.

وحسب المتحدث، فإن الحركة تواجه الآن إشكالية المرجعية. ''هذه الإشكالية أثيرت لأول مرة في دول الخليج داخل الحركات الشيعية الإصلاحية وارتباطها بنظرية ولاية الفقيه مما يعني ارتباطها بمرجعية خارجية، ولذلك طُرح سؤال في الخليج ولا يزال مطروحا عن مدى شرعية عمل سياسي داخلي وطني يرتبط بمرجعية خارجية؟''. وقال مصمودي إنه بصرف النظر عن أهداف المرجعية الإخوانية، فقد كان من السباقين إلى دعوة الحركة إلى طرح هذا السؤال على نفسها قبل أن يُطرح عليها. ''ولكي أكون واضحا أقول إنني أعني الارتباط العضوي التنظيمي وليس ذلك الارتباط الفكري أو العقائدي. حركة مجتمع السلم عضو في التنظيم العالمي للإخوان المسلمين. وهذا شيء لا ننكره بينما البعض منا يعتبره سرّا. هاته العلاقة لم تعد سرّا، بل أصبحت أمرا معروفا مشاعا. إن عضوية حمس في التنظيم الدولي للإخوان المسلمين يتضمن البيعة، والبيعة تقوم على طاعة القرارات التي تصدر عن مرجعية موجودة خارج البلاد. وهذا يعني بكل بساطة تعارضا مع مواد الدستور ويعني مباشرة أن وزارة الداخلية في وسعها حظر الحركة وحلّها بكل مشروعية وقانونية''. وقال أيضا ''موقفي الشخصي هو أن تعيد الحركة النظر في عضويتها بالتنظيم الدولي للإخوان المسلمين، أي أن تفك ارتباطها التنظيمي به. طبعا أنا لا أدعو إلى طلاق كامل. إنما إلى نوع من العلاقات من تلك التي يمكن أن توجد بين أي تنظيمين دون أن تكون هناك تبعية لأحدهما إلى الآخر. يمكن أن نحافظ على مستوى معين من التنسيق من قبيل ذلك الموجود بين جبهة القوى الاشتراكية لآيت أحمد والأممية الاشتراكية مثلا''.
وأضاف أنه لا يدعو إلى التقوقع الفكري وأن هناك حقيقة لا يمكن لأحد أن ينكرها وهي أن الحركات الإسلامية المعاصرة بكل فصائلها نشأت متأثرة بفكر جماعة الإخوان المسلمين بعد خروجهم من مصر وانتشارهم في العالم، ومن بينه الجزائر التي حلوا بها كمدرسين وأساتذة منذ السنوات الأولى للاستقلال وزرعوا فكرهم. ''وأودّ أن أذكر أن حركة مجتمع السلم نفسها كانت جماعة سرّية وكان منهجها هو منهج الإخوان ومرتبطة عضويا بهم سواء بصفتهم الجماعة الأم في مصر أو بالتنظيم الدولي الذي يعتبر امتدادا لنفس الجماعة. وأنا عندما أدعو إلى فك الارتباط هذا فلدي مبررات.. المبرّر الأول سياسي.. إنه يتعلق بشرعيتنا السياسية. لقد خرجنا من طور الحركة السرية وأصبحنا ننشط في العلن كحزب سياسي معترف به ويشارك في الحكومة، وأكثر من ذلك عضو في التحالف الرئاسي. فنحن إذن لم نعد في حاجة إلى الارتباط بتنظيم خارج الحدود. وثاني هذه المبررات هي أنه لا يوجد أفضل منك لمعرفة بيتك أو كما يقال أهل مكة أدرى بشعابها. رفع غطاء الإخوان عن حمس لن يقدم في شيء ولن يؤخر. هذا وقع في السودان. لقد رفعوا عنهم الغطاء الإخواني من موقع رفضهم لمبايعة التنظيم الدولي للإخوان المسلمين. الرجوع إلى التنظيم الإخواني في أمورنا معناه أن نلغي عقولنا ونشلّ تفكيرنا وأن نبقى منتظرين ما يأتينا من الخارج. هذا لا يعني أنني أنكر فضل الإخوان على الحركات الإسلامية ولكن هذا ليس مبررا لكي ارتبط معك ارتباطا تنظيميا وعضويا إلى درجة أنتظر فيها ما تمليه علي من تعليمات وأوامر''.

ـ هل كان استوزار بوجرة سلطاني محل موافقة من التنظيم؟
ـ لا أعلم ذلك بالضبط ولا أودّ أن أتكهن. ما أعرفه أن ارتباط حمس بهذا الشكل بالتنظيم الدولي للإخوان المسلمين لا يحمل سوى معنى واحد: هناك تأثيرات خارجية في قرارات داخلية ونحن مطالبون بالاستغناء عن تلك الرابطة وبالتالي بالاستقلال في اتخاذ قراراتنا ومواقفنا. وربما وجب التذكير هنا بما وقع في حماة في سوريا. المتسبب في تلك الفاجعة وفي المواجهات الدموية بين تنظيم الإخوان في سوريا وبين الجيش السوري هو التنظيم العالمي للإخوان المسلمين الذي كان يحرّض على المواجهة مع السلطة بناء على تقارير خاطئة كانت تصله من الداخل. والأدهى أنهم تنصلوا كلهم من مسؤولية تلك الفاجعة. وهذا يؤكد مرة أخرى خطأ الاستمرار في تلك التبعية بالنسبة لنا هنا في الجزائر.

ـ ألم تكن حمس في السابق تتلقى دعما ماليا من الخارج؟
ـ لا علم لي بذلك.
ع. العلمي

*****

هل هناك لوبي آخر بعد حركة الدعوة والتغيير؟

يرى النذير مصمودي أن حركة الدعوة والتغيير قد وصلت إلى آخر ما تقدر عليه، وهي حين تلاقي الكثير من الرفض داخل القواعد، فإنها في الوقت نفسه لا يمكن أن تعول على النظام الذي ليس من مصلحته انقسام الحركة على نفسها بشكل يفسد صورة التحالف الذي تريد السلطة دائما أن تقويه، وحركة حمس شريك أساس فيه ومصير الدعوة والتغيير بناء على هذا الاستنتاج ينتهي بأصحابه إلى طريق مسدود قد يؤدي بالرؤوس غير البارزة إلى العودة إلى الأوكار، وقد ظهر ذلك جليا من بعض الأفراد فيه.
أما ما هو منتظر، وقد يكون الأسوأ والأخطر على الحركة كتيار الخوارج أثناء الفتنة الكبرى، هو بروز تيار ثالث كلوبي يعمل داخل الحركة منذ أمد بعيد، ويمكـّن لنفسه من خلال التغلغل برجال بارزين يوالونه حاليا، وهو يتظاهر بالاستقامة ويهيئ نفسه للحظات الحاسمة التي يعلن فيها نفسه بديلا عن الطرفين.
العيب الوحيد القاتل في أبو جرة، يقول النذير مصمودي، أنه لا يعمل بعقلية اللوبيات داخل التنظيم، إذ نجد ونحس بلوبيات كثيرة داخل الحركة، بينما لا يوجد أي لوبي لأبو جرة، بينما كان ينعته خصومه الظاهرون حاليا ـ وليس المستترين ـ للشيخ نحناح منذ ترشحه في قائمة جبهة الإنقاذ في التشريعيات المقرر إجراؤها في صيف واحد وتسعين من القرن الماضي التي توقفت بسبب الإضراب، ومنذ إعلانه الرغبة في تنظيم جديد في ذلك العام نفسه يتكون من الجادين.. كانوا ينعتونه بصاحب مشروع الانقلاب على الشيخ، مما كهرب الأجواء بينهما إلى الأيام الأخيرة من وفاته رحمه الله، وكان اللوبي الثالث هذا أذكى من لوبي حركة الدعوة والتغيير، إذ كان يغذي التشرذم والخلاف بطريقة ذكية غير مباشرة تظهره في صورة الناصح الأمين.
وأيا كان الأمر، فإن هذا الدهاء والمكر لا ينطلي ولا يمكن أن يراوغ به صاحبه المناضلين، الذين يؤكدون أنه في حال ذهاب أبو جرة، فإن رأس هذا اللوبي الذي ينتظر تلك اللحظات السعيدة لا يمكن أن يحظى بالإجماع من المؤتمرين والمناضلين الذين لديهم إجماع في هذه اللحظات بالذات على إحدى الشخصيات التي تحظى لدى العام والخاص باحترام كبير.
وفي حال استحواذ هذا اللوبي على الحركة بطرق أذكى مما نتوقعه ربما ونراه، فسينتهي بالحركة إلى ما انتهى به مروان، آخر ملوك الأمويين، بدولة بني أمية لما انقض عليها بنو العباس.
الصادق سلايمية

*****


أهل السبق وضحالة الفكر والتصور

أجابنا النذير مصمودي عن سؤال يتعلق بنشأة الحركة الإسلامية وضحالة الفكر في الوصول إلى استراتيجية تتفادى الصدام مع النظام من ناحية، وعدم الذوبان فيه من ناحية أخرى، بأن ذلك يعود في أصله إلى الأسس التكوينية للحركات الإسلامية المتأثرة في عمومها بفكر الإخوان المسلمين، كما يعود إلى الطبيعة التكوينية للمؤسسين أنفسهم.

فالأسس التكوينية كانت مجرد هلاميات لطبيعة الدولة الإسلامية المنشودة، وكان الفكر المبرمج للوصول إليها يتمثل في أغلبيته في الانقلاب على نظام الحكم، وفي أحسن الأحوال أن يكون كما حدث في السودان، وإلا فإن الجهاد هو الحل، ولذلك برز فكر تكويني لهذا الغرض هو التربية ثم الإعداد ثم الجهاد، وكانت الأناشيد الجنائزية والصدامية المزينة بألوان الدماء هي الطاغية والمهيمنة على فكر القيادات والأتباع.
وكشهادة للتاريخ، يرى النذير مصمودي أن الشيخ نحناح، رحمه الله، قد تفادى الصدام مع النظام من جراء سجنه من طرف نظام المرحوم بومدين، إذ عاين من خلال ذلك حقيقة فحواها أنه يستحيل أن نغير النظام بانقلاب أبيض، لأن هذا النظام حريص على البقاء في الحكم، فهو يحصي على الناس كل شيء يتعلق بمعارضته، حتى الأنفاس، إذ ينزل نفسه من الشعب منزلة الوالدين اللذين لا يجوز لنا أن نقول لهما أف وأن نخفض لهما جناح الذل من الرحمة، فما بالك إذا سمع أو رأى من يتهدده بالانقلاب أو بالحراب؟
وعلى هذا الأساس، عارض الفكر الصدامي، سواء كان إخوانيا أو كان من جبهة الإنقاذ المحظورة. ولكنه حين تفادى الصدام مع النظام، لم يستطع أن يتفادى الذوبان فيه. ويعود ذلك، كما أشرنا، إلى طبيعة المؤسسين الذين تربوا على الثبات أمام المصائب والأهوال، ولم يتربوا على الثبات أمام مغريات المناصب والنواصب والمال، حيث برهن أولئك الذين كانوا نموذجا للزهد والورع والجهاد في سبيل الله وهم يدخلون المجلس الانتقالي، إلا من رحم الله، أنهم من أولئك المتساقطين على طريق الدعوة، وتورط بعضهم في قطع الأرزاق في الوقت الذي كان البعض الآخر من الإسلاميين الصداميين متورطا في قطع الأعناق، وهو فخ وقع الإثنان فيه ليسقطا من أعين الناس، فلا المعارضة الراديكالية أتت أكلها في الجزائر، ولا التحالف مع النظام حقق ما يصبو المواطن المغلوب على أمره إليه.
لقد عمل فكر المغانم أثناء التعددية على تحييد أهل الفكر والكفاءات التي ترسم الأبعاد الاستراتيجية للحركة، فهيمنت الارتجالية وشخصية الزعيم الذي يفكر بدلا عن الكل في مسار الحركة التي كانت تبدو للمناضل المتواضع أنها في صحة جيدة ولا تعاني من أية أمراض، وكان أولئك المؤسسون، ولا يزال الكثير منهم رغم الضحالة الفكرية، يعتقدون أنهم الأولى بقيادة الحركة، كما فعل ذلك إخوان السودان الذين خرجوا عن التنظيم الدولي من خلال هذا الاعتقاد.
وبان الأمر على حقيقته بعد وفاة الشيخ نحناح وطفا على السطح فكر أولوية العسكري على السياسي وأولوية السياسي على الثقافي، حيث لا يجوز للثقافة في نظر أولئك الغلاظ الشداد أن تتقدم على الاثنين الأولين.
وهذا الأمر موجود بل مهيمن حتى على الأحزاب التي تدّعي أنها ديمقراطية ووطنية. أي أن طبيعة الأحزاب في الجزائر، الإسلامية منها وغير الإسلامية، تكاد أن تكون نسخة أصلية من النظام.
لذلك، يقول النذير مصمودي، إنني إذا اعتبرت أبو جرة سلطاني هو الأسوأ، فإنني في الوقت نفسه أعتبره هو الأحسن من غيره حاليا لقيادة الحركة، وإن المؤتمرين الاربعمائة وألف اختاروه على هذا الأساس، ولو كان هناك من هو أفضل منه، لاختاروه، لأن قواعد الحركات الإسلامية يقدمون من قدمته الدعوة في الميدان والكفاءة ولا يعيرون أي اعتبار لمعايير الأسبقية والتأسيس والملازمة الظلية الدائمة للشيخ التي يتوكأ على عصاتها أولئك الذين قال الله في شأنهم ''وهو كلّ على مولاه أينما يوجهه لا يأتي بخير هل يستوي هو ومن يأمر بالعدل وهو على صراط مستقيم''؟
ورث أبو جرة سلطاني، إذن، هذا الإرث الذي هو عبارة عن عقليات شركاء متشاكسين، وكان ذلك من الطبيعي جدا أن يجعله وجها لوجه أمام هذه العقليات التي رأت فيه، ربما، مانعا لها من إرث شرعي هو حقها المشروع الذي ورثته عن الشيخ، كالاستوزار والمتعة الدائمة بصولجان القيادة والتسيير، فلما استحال ذلك، من الطبيعي جدا أن يخرج أولئك المغاضبون بحركة أسموها حركة الدعوة والتغيير، وهي لا تملك من مشاريع الدعوة والتغيير إلا مشاريع العودة إلى ما كان عليه السادة أيام المرحوم نحناح.
الصادق سلايمية

*****

خروج أبو جرة من الحكومة خطأ
قال أحد الوجوه البارزة في الحركة الإسلامية في الجزائر، نذير مصمودي، إن خروج حركة مجتمع السلم ''حمس'' من الحكومة خطأ فادح، ملمحا هنا إلى أن انسحاب أو طلب قدمه رئيس الحركة أبو جرة سلطاني لرئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة بعدم تكليفه بأي حقيبة وزارية في التعديل الحكومي الأخير يعد خسارة كبرى للحركة، وهو شيء سلبي يحسب على الحركة وليس لها، على حد تعبيره، لأن سلطاني كان وزيرا دون حقيبة وكان يستطيع أن يقدم الكثير للحركة من منصبه ذاك. وأكد ضيف ''النقاش'' على أن خروج سلطاني من الحكومة يعتبر نقصا في النظر بالنسبة لرئيس حركة حمس، مشيرا في نفس الوقت إلى أن فقدان الحركة الإسلامية منصبا في الحكومة لا يعني أنها تحررت من غطاء النظام بل مازالت تدور في فلكه، مادامت منضوية تحت راية التحالف الرئاسي إلى جانب كل من جبهة التحرير الوطني والتجمع الوطني الديمقراطي.وأضاف مصمودي أنه مادامت الحركة باقية في التحالف الرئاسي، كان بإمكان سلطاني أن يبقى في الوزارة ويدعو من ورائها إلى توسيع مشاركة الحركة في الحكومة، بل ويخدمها أكثر من موقعه ذلك.
وحول الجمع بين المهمتين، أي رئيس حركة ووزير دولة، قال مصمودي أنه يرى أنه لا حرج في ذلك، فكلا طرفي التحالف الرئاسي، أي عبد العزيز بلخادم وأحمد أويحيى، يجمعان بين وظيفتين أو بين مهمتين ولم يؤثر ذلك على عملهما في الأحزاب، بل استفادا كثيرا من ذك الموقع.
ومن جانب آخر، قال ضيف ''الخبر الأسبوعي''، إن حركة مجتمع السلم في نظر السلطة تعد معارضة صريحة وفي نظر المعارضة أنها تخدم السلطة.
وشدد المتحدث على أن الحركة مطالبة اليوم بالرد على مفهوم ثنائية المعارضة والمشاركة، وأن تحدد للمنضوين تحتها وللقاعدة ما معنى أن تجمع الحركة بين المعارضة والمشاركة في السلطة في آن واحد، وهو ما يعني أنها ستكون أمام حقيقة واضحة مفادها أن تجمع بين المتناقضات بل بين مفارقة صارخة، مشيرا إلى أن القاعدة في حمس تتساءل كيف يكون حزب في المعارضة ويشارك في الحكومة، وهو ما لم تحاول القيادة تفسيره أو إقناع قواعدها به.
وتساءل مصمودي، في معرض حديثه عن قضية استوزار أبو جرة سلطاني، عن الوعي القاعدي في الحركة، قائلا: هل يفهم مناضلو حمس هذا التناقض؟
ف. ز

*****

الانشقاق في حمس بسبب المال

تأسف نذير مصمودي للزوبعة التي أثيرت في بيت حركة مجتمع السلم مؤخرا وطالت أضرارها، قائلا إن الانشقاق الذي عرفته الحركة الأشهر الماضية، والتي قسمتها نصفين أو ثلاثة، تسبب في إضعافها من الداخل.
وشدد ضيف ''النقاش'' على أن ما حصل في حمس من شرخ خرج للعلن لم يكن عبثا، بل كانت له آثار جانبية زعزعت القاعدة. وفي حديثه عن هذا الانقسام، اعتبر ذلك الصراع الدائر في قلب الحركة سببه الرئيسي هو المال.
وفضل مصمودي أن يعطي لتلك الانقسامات أسبابا أخرى نابعة من البحث عن المصلحة الشخصية، بل وأبعد من ذلك، فإن الشرخ الذي حصل في الحركة مرتبط بالغنائم.
وتساءل المتحدث في هذا السياق قائلا: لماذا لم تظهر هذه الصراعات والخلافات والتباينات في الأفكار عندما كانت الجماعات الإسلامية تعمل في السرية التامة وكان العمل الدعوي الذي تقوم به يدخل المناضلين والموالين أيضا إلى السجون؟
وحول أسباب حركة المنشقين، ''حركة الدعوة والتغيير''، التي قدموها لانسحابهم من حمس وتأسيسهم لحركتهم تحت قيادة الوزير الأسبق عبد المجيد مناصرة، قال مصمودي إنها يمكن أن تناقش في إطار الحركة وليس خارجها وتحت مؤسساتها الشرعية، بل أن أكثر تلك الأسباب منطقي، وينبغي أن يأخذ بعين الاعتبار، على حد تعبير ضيف ''الخبر الأسبوعي''.
وواصل المتحدث قائلا إن الانشقاق داخل الحركة لم يكن من صنع السلطة، مثلما حدث في بيت بعض الأحزاب، لأن السلطة في الوقت الحالي بحاجة إلى قوة حمس، ولا يخدمها الصراع الدائر فيها، خاصة وأن حمس هو أحد أطراف التحالف الرئاسي.
ورجح المتحدث أن أبو جرة سلطاني يعاني من الوسط الذي يحوم حوله، وأنه وقع تحت تأثير مجموعة من المستشارين والأشخاص الذين لا تهمهم الحركة بقدر ما تهمهم المصالح المرتبطة بالقائد.
واعتبر مصمودي أن شخصا مثل عبد المجيد مناصرة رمز ويملك قوة الاقتراح، ومن الأجدر أن تستفيد منه الحركة التي أسسها الراحل الشيخ محفوظ نحناح والشيخ بوسليماني.
ف. ز

*****

نحناح بكى بسبب أبوجرة

عاد الكاتب نذير مصمودي في ركن نقاش من هذا العدد ليتحدث عن العلاقة المتوترة التي كانت تربط الراحل محفوظ نحناح، الرئيس الأسبق لحركة مجتمع السلم، وأبو جرة سلطاني، الرئيس الحالي للحركة، ليوضح من خلال إثارته لحادثة تدخله للإصلاح بين الرجلين أن أصل الشقاق أو الاختلاف الحالي الذي تعيشه الحركة، لم يكن وليد الصدفة أو حديثا، بل له خلفياته وجذوره التاريخية.
وقال مصمودي أن كلا من أبوجرة سلطاني ومحفوظ نحناح اتصلا به سنة 2003 عندما كان بفيينا، وطلبا منه التدخل لإذابة الجليد بينهما، وهو ما قام به فعلا بعد تقربه منهما وسماع موقفيهما، حينها عرف أن الوضع القائم بين الطرفين تحركه أطراف لها مصالح ومآرب مستقبلية، أحد هذه الأطراف عناصر حركة الدعوة والتغيير التي يقودها اليوم عبد المجيد مناصرة. والشاهد على هذه الحادثة هو رشيد صاولي، يشغل حاليا منصب مستشار بالمجلس الشعبي الوطني.ويروي ضيف ''النقاش'' أنه لما اقترب من نحناح، وكان في تلك الأثناء طريح الفراش في بيته بإقامة الدولة بنادي الصنوبر، اشتكاه من معاملة أبوجرة له، فهما لم يكونا يتحادثان رغم أنهما كانا جارين في إقامة الدولة، حتى أن الشيخ رحمه الله - يقول مصمودي - بكى من شدة تأثره بحالة الخصام هذه، كما أن سلطاني لم ينف حالة الانسداد بل أكدها. وحقق مصمودي الصلح بين الرجلين في مأدبة عشاء في بيت نحناح، وفي تلك الفترة طرحت فكرة خلق منصب الأمين العام للحركة، على أن يبقى الشيخ زعيمها الروحي، لكن ـ يضيف المتحدث ـ هذا الأخير استطاع بفعل هيبته التاريخية والمعنوية وحنكته السياسية أن يحتوي الخلاف بشأن هذه المسألة وتمكن من التغلب على الخلافات التي بدأت تظهر في الحركة.
ويرى نذير مصمودي أن ''أول رصاصة'' للخلاف في حركة مجتمع السلم، برزت في جنازة الشيخ محفوظ نحناح، وأطلقتها جماعة الدعوة والتغيير، حين منع أبو جرة من الكلام وقراءة كلمة التأبين، معتقدا أن سبب منعه كان إما لأنه لم يكن يملك أي منصب، وإما تخوفا من استغلال كلمته لأغراض دعائية.
كريمة بوعباش

*****

لوبي مالي على علاقة بالإخوان يتحكم في قرارات حمس

كشف نذير مصمودي في نقاشه مع طاقم تحرير ''الخبر الأسبوعي'' حول البيت الداخلي لحركة مجتمع السلم، عن وجود لوبي مالي في الحركة، على ارتباط كبير بالتنظيم الدولي للإخوان المسلمين، وفيه تجار كبار، هم من ''تجار الحاويات''، يتحكمون في قرارات الحركة، قال أنه سيكشف عنهم في الوقت المناسب. وتحدث ضيف الجريدة عن ظاهرة التهافت على الأموال وتحقيق المصالح الشخصية التي أصبحت متجذرة في الحركة على حساب مبادئها التي أنشئت لأجلها، موضحا أنها تكون الأصل في كل المشاكل التي تعيشها الحركة، فقال في هذا السياق أن ''في حمس لوبيات مالية، سياسية، اجتماعية وحتى ثقافية، تسعى لتحقيق أهدافها عن طريق الأموال التي تحصل عليها عن طريق الحركة بطريقة أو بأخرى، ومواقعهم في الحركة مرتبطة بمصالحهم الشخصية''.
وإن لم يقدم المتحدث أية إشارات حول هوية اللوبي المالي الذي يتحكم في مصير حمس وعن الأشخاص الذين يقودونه، إلا أنه أوضح أن أبو جرة لا ينتمي إلى أي لوبي، وأن قوته تكمن في كونه ''ظاهرة صوتية قوية جدا ومؤثرة''، وهي إيجابيات يعتقد أنه اكتسبها من تجربة ''استوزاره''، وعدم انتمائه إلى أي لوبي من اللوبيات الموجودة في الحركة هو في اعتقاده سبب المشاكل التي تهزها بظهور جناح الدعوة والتغيير، التي يقودها عبد المجيد مناصرة، أحد غرمائه الظاهرين.
ويقول مصمودي في أبو جرة أنه متمكن من التأثير في صفوف الحركة بخطابه القوي ولغته المؤثرة، مضيفا أن الواقع في الصراع بين جناحه وجماعة الدعوة والتغيير بين عبد المجيد مناصرة هو أنه جناح ثالث يمثله ''لوبي'' آخر لعب دورا كبيرا في تأجيج الصراع بين الطرفين، لأنه يسعى لتقديم نفسه بديلا، وهو ''أخطر من جماعة الدعوة والتغيير''، بحسب مصمودي، إذ يتوقع له أن يقوي نفوذه ويستطيع في المستقبل أن يفرض منطقه في الحركة، وقد يكون أثر على أبوجرة مثلما قد تكون مجموعة من ''المستشارين الذين لا يهمهم مستقبل الحركة هي التي أثرت عليه...''، يضيف مصمودي.
كريمة بوعباش

عدد القراءات :3892

اضف تقييمك

التقييم: 6.64/10 (215 صوت)


الـتـعـلـيـقـات

SPAIN [salim hassani] [ 18/01/2010 الساعة 9:32 مساءً]
شخصيا كنت إخوانيا تنظيميا وأجل الإخوان ,لكن الإخوان ليسوا وباء يتبرء منه لسبب أو لآخر , والآخرين ليسوا بلهاء ليصدقوا احجية عدم الارتباط بين إخوان الجزائر والتنظيم العالمي,والسير في هذا المنحى هو من يفقد التنظيم ثقة الآخرين على اعتبار أنه تنظيم غامض وله أجندات ليس له القدرة أو الرغبة في الاعلان عنها.اخوان الجزائر جزء من اخوان العالم وأتحدى كل من ينكر ذلك. فالوثائق والدلائل موجودة عند الكثير من العناصر الاخوانية السابقة والحالية والذين ينكرون ذلك يعرفون أنهم يدارون حتى لا أقول أنهم يكذبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــون.
أما قول الأستاذ النذير أن السلطة قد تحل حمس بسبب هذا الارتباط فأطمئنه بأن ذلك لن يحصل لأن اخوان الجزائر انتقلوا من دائرة الاخوة إلىدائرة الخيانة ولم يعودوا سوا تجار بالاخوان,وقد بارت تجارتهم .....................................................................

ALGERIA [samia] [ 12/01/2010 الساعة 3:40 مساءً]
allah la ybaqui ula elmounafiquin

[عمران] [ 01/01/2010 الساعة 7:25 مساءً]
أعتقد ان هذا الرجل جند كما جند زميله ابو جرة لخدمة اسيادهما

ALGERIA [بوكرش] [ 21/12/2009 الساعة 2:15 مساءً]
اذكر لكم قصة صديق و هو عضو مكتب بلدي تابع للحركة و هذا بعد الانتخابات الرئاسية السالفة .صرحني بانه يفكر في الاستقالة من الحركة لكن كلما يهم بالفعل يئتيهي صوت الزعيم الراحل الشيخ محفوظ نحناح يقول له * لا تفرط في الامانة*للانه اخ / ملتزم / و الاخوة يعرفون كلمة ملتزم لدى الحركة. ونصيحتي الى جميع الاخوة في الحركة لا تفرطو في الامانة للانها عهد مع الله. شكرا

ALGERIA [abdou.msila] [ 28/11/2009 الساعة 3:14 مساءً]
ان كان هناك لوبي ثالث كما تقول فهو ضعيف لانه هو الاقرب من ابو جرة(لا يسمح له بالكرة-تكرار_ )

FRANCE [أمازيغي حر كسائر الجزائريين] [ 14/11/2009 الساعة 2:53 مساءً]
الاسلام السياسي لا علاقة له ببلادنا هو بضلعة متنتهية الصلاحية قذف بها الحاقدون الينا فتلقفها ارباع المثقفيون وقادوا الدهماء لتوصلهم الى العرش

الطبقة السياسية منقسمة على نفسها وهذا الانقسام هو الذي سمح بوجود هؤلاء الذين حولوا الخطاب الديني الى تجارة مربحة

نتمنى ان تزول هذه الطحالب نهائيا من بلادنا وان نهتم بتحديث البلد اجتماعيا واقتصاديا

ALGERIA [الطيب] [ 07/11/2009 الساعة 9:58 مساءً]
إن كلام هذا الشخص أشعرني بالغثيان ، عجبا كيف يمسخ الله بعض عباده إلى أن ينحدروا إلى مثل هذا القاع السحيق.
هذه العقوبة مستحقة لأناس تلاعبوا بأقدس ما يملك الإنسان لقد تلاعبوا بدين الله تعالى و المخلصين من خلقه و استغلوا طيبة الناس و ثقتهم أسوء استغلال و هم لم يقطعوا أرزاق الناس فحسب بل قطعوا أعناق الكثير بما أصدروه من فتاوى و توصيفات ...
و ليت الأمر توقف عند هذا الحد بل هم قطاع الطريق إلى الله بما شوهوا به وجه الإسلام و الحركة الإسلامية من مخازي .
فصبر جميل و الله المستعان

[جيلالي] [ 31/10/2009 الساعة 7:34 مساءً]
ياسي نذير أتق الله في أخوانك وتق دعاء البصطاء في الحركة والله لن تنجو بفعلتك هذه (حسبنا الله فيك)

MALAYSIA [العاقل] [ 31/10/2009 الساعة 6:42 صباحاً]
التاريخ ذاكرة الشعوب، والسي النذير يحاول أن يزور التاريخ ليصنع له موقع قدم فيه، وبما أن الشيئ باشيء بالشيء يذكر نضع بعض النقاط للنذير حتى يعلم أن النائحة الثكلى ليست كالمستأجرة,

1- حمس لا تربطها أي علاقة تنظيمية بتنظيم الإخوان المسلمين، والذي أزعم أن النذير لا يعرف عنه إلا ما سمعه من هنا وهناك، فلهذا أبان جهلا في توصيف هذا التنظيم.

2- ما أدري السي نذير يتكلم بأي صفة؟!! فهو منذ زمن طلق الدعوة والدعاة، وأصبح يعيش على الفتات!! ولم يسبق له في تاريخه أن شغل عضوية في حمس ناهيك على أن يكون مؤسسا فيها، وهو يعلم ذلك جيدا فحضوره مجالس حمس والخطابة فيها لا يمنحه عضوية لا فيها ولا في الإخوان!!

3- يتعمد مصمودي ذكر نصف الحقائق بل ربع أرباعها، ويحاول عن طريق أسلوب ويل للمصلين تسويق أكاذيب عن الكل للظهور بمظهر الناصح الأمين، وهو يعلم أن أول من قام بعملية التسريب هو نفسه عندما كان يهدد، ويهرج ما قبل المؤتمر الثالث أنه يملك ملفات ثقيلة عن المحيطين بالشيخ نحناح، وأنه سيفضح وينشر ووو....مثل ما ذكره في هذا الحوار عن تجار الحاويات، وفي الأخير لم ينشر ما هدد وتوعد به ليس ورعا منه؛ لأنه لا يملك الورع وإنما هي مزاعم زادعاءات لا يملك عنها دليلا!!

4- ينسى ويتناسى نذير أفضال الشيخ نحناح الذي دأب يردد" اتق شر من أحسنت إليه" فمن أخرجك يا سي النذير من قضية الطيب الأفغاني، ومن وفر لك رئاسة مركز البديل وجعلك تصول وتجول في العالم بغطاء الإخوان الذين تكيل لهم أسوء النعوت والأوصاف الآن!!!

5- حالة النذير حالة مرضية لجيل نشأ على الخطابة ولم يتربى، وتزبب قبل أن يصبح عنبا، وأبو جرة شريكه في ذلك إلا أنه أصدق منه مع نفسه . هذا الجيل من الخطباء ومن دار في فلكهم يظن أن الحركة الإسلامية كالمطلقة التي يطمع فيها كل طامع، وأنها متوقفة عند شخوصهم، وعقرت على أن تلد أمثالهم ، فلذالك تجده يحاول تسليط الضوء على شخصه ولو بحوارات متهافتة!!

6- ظننت أن النذير التحق بجبهة التحرير الوطني، وخاصة وقد حمل لواء الدعوة للتصويت على مرشحها في مسقط رأسه نكاية بحمس!! فماباله يقحم نفسه في قضايا حركة لا تعنيه أصلا!!

7- المتتبع لحاوارات مصمودي يجد مع كل حوار يفجر قنبلة أو قنابل، والأعجب من ذلك أن هذه القنابل لا تخلف ضحيايا سواه، ويستمر المسلسل فالمفجر هو الضحية، وتحي الضحية مرة أخرى لتفجر وهكذا دواليك. أظنها مستحقات يدفعها النذير لجهات هو أعلم بها وأعلم بأفضالها عليه.

8- النذير صاحب الكتابات الحميمية عن الحب، والمراهقة، وصاحب اختراق الطابوهات لدى الحركة الإسلامية بكتابات عن الفيغرا وحديث غرف النوم، وصاحب الكوارث في حي ميموزا يظن أن له لسان وأن غيره ليس لهم ألسن. وهم يعيش عليه رجل تقدمت به السنون وضاع بريقه، وقلت تجارته، فيحاول أن يطلق النار على الجميع فلا يصيب إلا نفسه. استفق يا سي نذير قبل أن توضع في اللحد فتجد نفسك قد بعت الدين بدنيا زائلة.

MALAYSIA [العاقل] [ 31/10/2009 الساعة 6:34 صباحاً]
التاريخ ذاكرة الشعوب، والسي النذير يحاول أن يزور التاريخ ليصنع له موقع قدم فيه، وبما أن الشيئ باشيء بالشيء يذكر نضع بعض النقاط للنذير حتى يعلم أن النائحة الثكلى ليست كالمستأجرة,

1- حمس لا تربطها أي علاقة تنظيمية بتنظيم الإخوان المسلمين، والذي أزعم أن النذير لا يعرف عنه إلا ما سمعه من هنا وهناك، فلهذا أبان جهلا في توصيف هذا التنظيم.

2- ما أدري السي نذير يتكلم بأي صفة؟!! فهو منذ زمن طلق الدعوة والدعاة، وأصبح يعيش على الفتات!! ولم يسبق له في تاريخه أن شغل عضوية في حمس ناهيك على أن يكون مؤسسا فيها، وهو يعلم ذلك جيدا فحضوره مجالس حمس والخطابة فيها لا يمنحه عضوية لا فيها ولا في الإخوان!!

3- يتعمد مصمودي ذكر نصف الحقائق بل ربع أرباعها، ويحاول عن طريق أسلوب ويل للمصلين تسويق أكاذيب عن الكل للظهور بمظهر الناصح الأمين، وهو يعلم أن أول من قام بعملية التسريب هو نفسه عندما كان يهدد، ويهرج ما قبل المؤتمر الثالث أنه يملك ملفات ثقيلة عن المحيطين بالشيخ نحناح، وأنه سيفضح وينشر ووو....مثل ما ذكره في هذا الحوار عن تجار الحاويات، وفي الأخير لم ينشر ما هدد وتوعد به ليس ورعا منه؛ لأنه لا يملك الورع وإنما هي مزاعم زادعاءات لا يملك عنها دليلا!!

4- ينسى ويتناسى نذير أفضال الشيخ نحناح الذي دأب يردد" اتق شر من أحسنت إليه" فمن أخرجك يا سي النذير من قضية الطيب الأفغاني، ومن وفر لك رئاسة مركز البديل وجعلك تصول وتجول في العالم بغطاء الإخوان الذين تكيل لهم أسوء النعوت والأوصاف الآن!!!

5- حالة النذير حالة مرضية لجيل نشأ على الخطابة ولم يتربى، وتزبب قبل أن يصبح عنبا، وأبو جرة شريكه في ذلك إلا أنه أصدق منه مع نفسه . هذا الجيل من الخطباء ومن دار في فلكهم يظن أن الحركة الإسلامية كالمطلقة التي يطمع فيها كل طامع، وأنها متوقفة عند شخوصهم، وعقرت على أن تلد أمثالهم ، فلذالك تجده يحاول تسليط الضوء على شخصه ولو بحوارات متهافتة!!

6- ظننت أن النذير التحق بجبهة التحرير الوطني، وخاصة وقد حمل لواء الدعوة للتصويت على مرشحها في مسقط رأسه نكاية بحمس!! فماباله يقحم نفسه في قضايا حركة لا تعنيه أصلا!!

7- المتتبع لحاوارات مصمودي يجد مع كل حوار يفجر قنبلة أو قنابل، والأعجب من ذلك أن هذه القنابل لا تخلف ضحيايا سواه، ويستمر المسلسل فالمفجر هو الضحية، وتحي الضحية مرة أخرى لتفجر وهكذا دواليك. أظنها مستحقات يدفعها النذير لجهات هو أعلم بها وأعلم بأفضالها عليه.

8- النذير صاحب الكتابات الحميمية عن الحب، والمراهقة، وصاحب اختراق الطابوهات لدى الحركة الإسلامية بكتابات عن الفيغرا وحديث غرف النوم، يظن أن له لسان وأن غيره ليس لهم ألسن. وهم يعيش عليه رجل تقدمت به السنون وضاع بريقه، وقلت تجارته، فيحاول أن يطلق النار على الجميع فلا يصيب إلا نفسه. استفق يا سي نذير قبل أن توضع في اللحد فتجد نفسك قد بعت الدين بدنيا زائلة.

SAUDI ARABIA [د. خالد الأحمد] [ 26/10/2009 الساعة 9:15 صباحاً]
وقفـتان مع الأخ نذير مصمودي
في لقاء للأخ نذير مصمودي مع جريدة الخبر الأسبوعي تحدث فيه عن قضايا كثيرة جزائرية داخلية ماكان لي أن أتدخل فيها لأن أهل مكة أدرى بشعابها، وتحدث عن قضيتين غير داخليتين أردت التدخل فيهما :

1- الــوقفــة الأولــى : قضية التنظــيم الدولـي للإخـوان المسـلمين، هذا ( البعبع ) الذي يخاف منه كثير من الأخوة الجزائريين وقد ذكر الأخ نذير مصمودي أن حمس لايصح أن تكون مرتبطة بمرجعية خارجية تأتمر بأوامرها وتنفذ قراراتها ، وأنا أؤيد الأخ نذير في هذا القول، لكن حمس وأي تنظيم إخواني قطري ( جزائري ، سوري ، أردني ...إلخ ) ليس مرتبطاً ذاك الارتباط الذي يريد الأخ نذير أن تنفك حمس منه ، فالارتباط بين التنظيمات القطرية والتنظيم الدولي ليس أكثر من ارتباط للتناصح والتشاور ، وليس ارتباطاً تنفيذياً ، والتنظيم الدولي يقدم اقتراحات مدروسة للجميع ، من شاء أخذ بها كلها أو بعضها ، أو اقتراحات مدروسة لقطر معين، إذا شاء أخذ بها، والأمثلة كثيرة
2- الوقفة الثانية :
أما عن إخوان سوريا فالأخ نذير لايعرف ماجرى في الثمانينات ، وكلامه يدل على مغالطات كبيرة ، يقول أن التنظيم الدولي (أمر ) إخوان سوريا بالصراع العسكري مع النظام ، وهذا عكس الواقع تماماً إذ أن التنظيم الدولي نصح إخوان سوريا أن لايستخدموا السلاح ضد الحاكم ، وينصح كل التنظيمات الإخوانية في العالم بهذه النصيحة ويلح عليها ....
وخلاصة ماجرى في سوريا أن النظام الأسدي. كان يدفع ( يتحرش ) بالشباب المسلم ليرفعوا السلاح ضده ، ليتخذ ذلك ذريعة لقتل المسلمين والقضاء على الحركة الإسلامية ...
حتى الإخوان المسلمين في سوريا لم يكونوا راضين عن استعمال السلاح ضد النظام الحاكم ، الذي قامت به الطليعة المقاتلة وهو تنظيم منفصل عن الإخوان المسلمين السوريين ، لكن النظام الحاكم أجبر الشباب المسلم ( الطليعة المقاتلة ) وكل من أيدها ( بعض الإخوان لم يلتزموا بقرار القيادة الإخوانية ) أجبرهم على حمل السلاح والقتال للدفاع عن دينهم وعرضهم ودمائهم ...
والشاهد هو حافظ الأسد نفسه إذ يقول يوم ( 23 /3/1980) على التلفزيون السوري ، وقد سمعتها كما سمعها ملايين السوريين، وثبتها الباحث الهولندي ( فان دام ) في أطروحته للدكتوراة بعنوان الصراع على السلطة في سوريا ، وذكرها وهي :

شــهادة حافظ الأســد للإخوان المسلمين

يقول فــان دام في ص 142 ط 2 نقلاً عن إذاعة دمشق في (23 /3/1980 ) :
قال الرئيس حافظ الأسد :
( أريد أن أوضح أمراً يتعلق بحزب الإخوان المسلمين في سوريا ، الإخوان المسلمون في سوريا ليسوا جميعاً مع القتلة ، بل كثير منهم ، القسم الأكبر منهم ضد القتلـة ويـدين القتل ، وهذا القسم يرى أنه يجب أن يعمل من أجل الدين ورفع شأن الدين لا من أجل أي هدف آخر . هؤلاء أيها الشباب لا خلاف لنا معهم إطلاقاً ، بل نحن نشجعهم ، نحن نشجع كل امرئ يعمل من أجل الدين ومن أجل تعزيز القيم الدينية ولهؤلاء الحق بل وعليهم واجب أن يقترحوا علينا وأن يطالبونا بكل ما من شأنه خدمة الدين ورفع شأن الدين ونحن لن نقصر بل لن نسمح لأحد أن يسبقنا في هذا المجال ) .
وطبعاً قال هذا الكلام عندما كان في حالة ضعف ، وكاد الشباب المسلم أن يقلبوا نظامه قبل أن يطبق نصيحة الخبراء السوفييت ( اليهود) بارتكاب المجازر ، فاستطاع أن يفصل بين الشباب المسلم ( الطليعة المقاتلة ) وبين الشعب الذي راح الاسد يقتل خمسين مواطناً دون معرفة أسمائهم في المكان الذي يقتل فيه أحد أعوان السلطة ....

وأعذر الأخ نـذيــر في عــدم معرفته بأحوال إخوان سوريا، لأنهم ( إخوان سوريا ) قصروا كثيراً في نشر قضيتهم بين إخوانهم العرب ، لأن إعلام النظام أقوى من إعلام الإخوان بألف مرة ... وأنصح من يريد الحصول على الحقيقة أن يقرأ ماكتبه الأستاذ عدنان سعدالدين من مذكرات ، وماكتبه الدكتور منير الغضبان ( سوريا في قرن ) وماكتبه محمد سليم حماد ( تدمر شاهد ومشهود ) وماكتبته هبة الدباغ ( خمس دقائق تسع سنوات في سجون الأسد ) ,وغير ذلك مما تجده عند جوجل .

د . خالد الاحمد
دكتور في التربية ، عمل في التعليم العام (42) سنة ، منها خمس سنوات مدرساً للفلسفة في ثانوية ورقلة في الجزائر في الأعوام ( 1974 – 1979) ، وصلته بإخوانه الجزائريين مستمرة من خلال إقامته في المدينة المنورة ، وكانت صلته قوية بالشيخ محفوظ النحناح يرحمه الله، وله أكثر من عشرة كتب حول دور البيت في التربية ، منها كيف نحمي أولادنا من رفاق السوء ، وكيف نربي بناتنا على الحجاب ، وكيف نربي أولادنا على الشورى ، وغيرها وتجدون هذه الكتب في دار الخلدونية بالجزائر العاصمة ...

[عبد الله مكي] [ 25/10/2009 الساعة 4:30 مساءً]
باسم الله الرحمان الرحيم
في تصوري أن سبب الخلاف بين طرفي النزاع هو بين جماعة كانت تعتقد إلى أمد قريب أنها صانعة الرؤساء على شاكلة العربي بلخير الذي صرح في يوم ما أنه هو صانع الرؤساء وكانوا يتلذذون بذلك أيما تلذذ رغم أنهم لم يكونوا رؤساء وليس لهم طموح في الرئاسة ليس تواضعا منهم بل لأن قدراتهم لا تؤهلهم لذلك ويعيشون دائما في الأماكن المظلمة التي لا تدرك فيها من أكفأ من من وليس أدل على ذلك من محاولتهم صنع عبد الرحمان سعيدي كخليفة للشيخ نحناح من منطق جهوي بعيد كل البعد عن مفاهيم الشورى التي يقيمون فيها الدروس تلو الدروس وبعيدا عن منطق الإسلام الذي ينبذ الجهوية والعشائرية ولكن عداؤهم ليس لأبو جرة فقط بل لكل من لم يختاروه هم جعلهم يدوسون على مبادئ كثيرا كانوا يتشدقون بتعليمها للأجيال.
فهناك لفيف ممن تربوا بالقرب من الشيخ نحناح استهوتهم فكرة تعيين فلان في المكان الفلاني فراحوا يطبقونها على أبو جرة فوجدوا عقبة كؤود متمثلة في الشيخ الحاج حمو مغارية الذي وقف في وجههم وأعاد الحق إلى نصابه وأرجع لأبو جرة حقه الذي كان يتربص به أنصار مناصرة الذين أصبحوا منذ ذلك الحين في الصف المقابل لأبوجرة.
ومصدر ذلك كله وجود نوعين من المناظلين:رجال الدعوة ورجال التنظيم
فرجال الدعوة يرحبون برجال التنظيم لكن رجال التنظيم يجتهدون في تبليغ رسالة للصنف الثاني عدم رضاهم لأنهم يروا أنهم أحق بالتقدير من طرف القاعدة وموهبة الدعوة ما هي إلا شيء قليل مما يعانيه رجال التنظيم.ومن هنا بدأت كل المشاكل أو كما سميت في الثورة أولوية الداخل على الخارج وأولوية العسكري على السياسي ولهذا نلاحظ انحسار نشاطات الحركة في حلقات داخلية من دون معنى وعزوف عن الخروج وملاقاة الجماهير.

ALGERIA [عمر] [ 24/10/2009 الساعة 5:27 مساءً]
الى الأستاذ النذير مصمودي
كلامك عن وجوب رفع خطاء الاخوان عن حركة مجتمع السلم جعل ذاكرتي ترجع بي الى الثمانينات , فقك كنت من الدعاة الى العالمية وخصما عنيدا للا قليمية, فلماذا خرجت عن عبد الله جاب الله الذي يشاطرك في هذه النظرة؟كفاكم تهريجا , لقد جعلتمونا نتخبط ونتيه في صحراء متعددة السبل لا نعرف أي الاتجاهات نسلك , مما أرغمنا على التفكير في الانسحاب من الحركات الاسلامية برمتها بعد نضال دام قرابة الـ30 عاما. سبحان الله , فالفتنة لم تجد وكرا لها سوى في الأحزاب الاسلامية (خلافات الجبهة الاسلامية , صراعات النهضة والاصلاح, وأخيرا حمس ) كفاكم تشويشا ولعبا بعقولنا نحن الناضلين البسطاء , انظروا الى حال الأحزاب اللائكية والعلمانية كيف هي متماسكة كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا رغم أنهم على باطل في منظورنا على الأقل, وانظروا الى حالنا نحن كيف كنا وكيف أصبحنا. والله اني أراكم قد أصبحتم تتلذذون في نشر الغسيل أمام كل الناس.

ALGERIA [صالح] [ 24/10/2009 الساعة 5:00 مساءً]
الله يهدي الجميع أنا جد مستغرب مما يحدث في عقول قيادة حماس ماتى كانت حماس تدافع على الدين أنا أعرف الكثير من أعضائها فهم يستعملون الدين للوصول للكراسي وخير دليل التزوير الذي حذث في رئاسيات 2009

ALGERIA [محمد الحمساوي] [ 24/10/2009 الساعة 2:43 مساءً]
أخي في الله نذير مع تتبعي لما تكتب فإني والله أجدك كالذي وجد جمرة في رماد لا هي اشتعلت له فأستدفأولا هو تركها فترمدت قلي بربك سيدي الكريم ماذا تريد من سياسة نشر الغسيل
هل تظن انها مفيدة لإنشقاق الحركة اكثر فأكثر
ام تظن انها مفيدة لك من جانبك المالي

اتق الله يا شيخ

CANADA [Assil] [ 24/10/2009 الساعة 3:00 صباحاً]
Dommage l entretien a eu liue avant l evenement de aBOUGARA SOLTANI relatif a la torture de Malek Anouar que la presse a rapporte l evenement tout de suite et bravo mais ensuite on a bloque tout .Normalement la presse fait tout pour nous expliquer l origine du probleme et tous les details .sinon cette presse sera consideree comme aux mains du pouvoir .tout le monde a vu cet Anouar a youtube mais on sait pas au jute qui est fautif .je compte trop sur votre hebdo pour nous donner quelques bribes de verite ne serait ce que pour se situer.
Merci 

ALGERIA [ الحاج محمد -خميس مليانة] [ 23/10/2009 الساعة 1:19 مساءً]
الله يهديك يا نذير

ALGERIA [ الحاج محمد -خميس مليانة] [ 23/10/2009 الساعة 1:02 مساءً]
لم يعد لحمس إرتباط بالإخوان وهذا ماأقره المرشد العام مهدي عاكف
حتى وإن سلمنا بوجود هذا الإرتباط فهذا لايعني التبعية والإنقياد بل للجزائر وأحزابها خصوصيات وواقع مخالف لغيره فلتهتم يا سي نذير بالبناء وشكرا.

[saber] [ 22/10/2009 الساعة 11:31 مساءً]
il ne faut pas croire à ce que dit massmoudi cé un mouchard du hamas pour le compte et il le sait

ALGERIA [أبو دعاء] [ 22/10/2009 الساعة 8:21 مساءً]
السلام عليكم: من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خير أو ليصمت

[ملاحظ] [ 22/10/2009 الساعة 8:06 مساءً]
يا سي نذير هل تحولت من الجلسات الربانية التي كنت تبكينا فيها إلى تنفيذ مهامات قذرة كهذه؟؟؟ما ستقول لنحناح و بوسليماني يوم تلقاهم ؟؟
الإرتباط قد فك يا سي نذير و الفضل في ذالك يعود لبوجرة و مقري و السمسار محمد جمعة ...لقد عافكم التنظيم العالمي فتبرء منكم ....و بقولك هذا تأكد أن رغم جهودكم و متاعبكم فإن التنظيم لم يقبل بعودتكم و صار لزاما عليكم أن تحضروا ذهنيات مناضليكم لتقبل هذا القرار
يا سي نذير نصيحة لك ألزم بيتك و أبكي على خطيئتك فلن ينفعك بوجرة
متى كنت أنت مهما في الحركة لما كان الشيخ حيا ؟؟؟

[لحسن شعالة] [ 22/10/2009 الساعة 2:04 مساءً]
إن ما يؤكد هذه الرؤية هو هيمنة هذه الحركة على قطاع الشؤون الدينية بحيث وصل نفوذها إلى حد جعل الهرم ومن حوله أداة تنفيذية لكل توجهاتها الإدارية والتوظيفية والدينية ولا سيما على مستوى المفتشين والأئمة الأساتذة ووكلاء الأوقاف والمرشدات باعتبار أنهم جميعا ثمرة خلايا تنظيماتها المتواجدة في الجامعات . إن القطاع اليوم جرد من عباءته المحلية وألبس عباءة التنظيمات الخارجية التي لا تخلو من الخرق اليهودي والمسيحي وكل ما يروج على ألسنة هذه المؤسسة من الاعتصام بالتراث الديني والثقافي وتعزيز المواطنة ونبذ العنف والتطرف هو من التضليل المكشوف لأن ما كان من السر المذاع صار من المعلوم بالضرورة وكما توقع البعض تفكيك عقدة هذه الحركة فأنا أرى بالمعاينة سياقة الكثير من أهل القطاع إلى السؤال بتهمة اغتصاب قدسية بيوت الله وتعطيل وظيفتها ومرافقها والإساءة إلى الدين وإن لم تتم السياقة قريبا فإن التحدي الإلهي في حفظه للدين سيتكفل حتما بالسياقة ولكل نبأ مستقر .

SAUDI ARABIA [د. خالد الأحمد] [ 22/10/2009 الساعة 11:11 صباحاً]
وقفـتان مع الأخ نذير مصمودي
في لقاء للأخ نذير مصمودي مع جريدة الخبر الأسبوعي تحدث فيه عن قضايا كثيرة جزائرية داخلية ماكان لي أن أتدخل فيها لأن أهل مكة أدرى بشعابها، وتحدث عن قضيتين غير داخليتين أردت التدخل فيهما :

1- الــوقفــة الأولــى : قضية التنظــيم الدولـي للإخـوان المسـلمين، هذا ( البعبع ) الذي يخاف منه كثير من الأخوة الجزائريين وقد ذكر الأخ نذير مصمودي أن حمس لايصح أن تكون مرتبطة بمرجعية خارجية تأتمر بأوامرها وتنفذ قراراتها ، وأنا أؤيد الأخ نذير في هذا القول، لكن حمس وأي تنظيم إخواني قطري ( جزائري ، سوري ، أردني ...إلخ ) ليس مرتبطاً ذاك الارتباط الذي يريد الأخ نذير أن تنفك حمس منه ، فالارتباط بين التنظيمات القطرية والتنظيم الدولي ليس أكثر من ارتباط للتناصح والتشاور ، وليس ارتباطاً تنفيذياً ، والتنظيم الدولي يقدم اقتراحات مدروسة للجميع ، من شاء أخذ بها كلها أو بعضها ، أو اقتراحات مدروسة لقطر معين، إذا شاء أخذ بها، والأمثلة كثيرة
2- الوقفة الثانية :
أما عن إخوان سوريا فالأخ نذير لايعرف ماجرى في الثمانينات ، وكلامه يدل على مغالطات كبيرة ، يقول أن التنظيم الدولي (أمر ) إخوان سوريا بالصراع العسكري مع النظام ، وهذا عكس الواقع تماماً إذ أن التنظيم الدولي نصح إخوان سوريا أن لايستخدموا السلاح ضد الحاكم ، وينصح كل التنظيمات الإخوانية في العالم بهذه النصيحة ويلح عليها ....
وخلاصة ماجرى في سوريا أن النظام الأسدي. كان يدفع ( يتحرش ) بالشباب المسلم ليرفعوا السلاح ضده ، ليتخذ ذلك ذريعة لقتل المسلمين والقضاء على الحركة الإسلامية ...
حتى الإخوان المسلمين في سوريا لم يكونوا راضين عن استعمال السلاح ضد النظام الحاكم ، الذي قامت به الطليعة المقاتلة وهو تنظيم منفصل عن الإخوان المسلمين السوريين ، لكن النظام الحاكم أجبر الشباب المسلم ( الطليعة المقاتلة ) وكل من أيدها ( بعض الإخوان لم يلتزموا بقرار القيادة الإخوانية ) أجبرهم على حمل السلاح والقتال للدفاع عن دينهم وعرضهم ودمائهم ...
والشاهد هو حافظ الأسد نفسه إذ يقول يوم ( 23 /3/1980) على التلفزيون السوري ، وقد سمعتها كما سمعها ملايين السوريين، وثبتها الباحث الهولندي ( فان دام ) في أطروحته للدكتوراة بعنوان الصراع على السلطة في سوريا ، وذكرها وهي :

شــهادة حافظ الأســد للإخوان المسلمين

يقول فــان دام في ص 142 ط 2 نقلاً عن إذاعة دمشق في (23 /3/1980 ) :
قال الرئيس حافظ الأسد :
( أريد أن أوضح أمراً يتعلق بحزب الإخوان المسلمين في سوريا ، الإخوان المسلمون في سوريا ليسوا جميعاً مع القتلة ، بل كثير منهم ، القسم الأكبر منهم ضد القتلـة ويـدين القتل ، وهذا القسم يرى أنه يجب أن يعمل من أجل الدين ورفع شأن الدين لا من أجل أي هدف آخر . هؤلاء أيها الشباب لا خلاف لنا معهم إطلاقاً ، بل نحن نشجعهم ، نحن نشجع كل امرئ يعمل من أجل الدين ومن أجل تعزيز القيم الدينية ولهؤلاء الحق بل وعليهم واجب أن يقترحوا علينا وأن يطالبونا بكل ما من شأنه خدمة الدين ورفع شأن الدين ونحن لن نقصر بل لن نسمح لأحد أن يسبقنا في هذا المجال ) .
وطبعاً قال هذا الكلام عندما كان في حالة ضعف ، وكاد الشباب المسلم أن يقلبوا نظامه قبل أن يطبق نصيحة الخبراء السوفييت ( اليهود) بارتكاب المجازر ، فاستطاع أن يفصل بين الشباب المسلم ( الطليعة المقاتلة ) وبين الشعب الذي راح الاسد يقتل خمسين مواطناً دون معرفة أسمائهم في المكان الذي يقتل فيه أحد أعوان السلطة ....

وأعذر الأخ نـذيــر في عــدم معرفته بأحوال إخوان سوريا، لأنهم ( إخوان سوريا ) قصروا كثيراً في نشر قضيتهم بين إخوانهم العرب ، لأن إعلام النظام أقوى من إعلام الإخوان بألف مرة ... وأنصح من يريد الحصول على الحقيقة أن يقرأ ماكتبه الأستاذ عدنان سعدالدين من مذكرات ، وماكتبه الدكتور منير الغضبان ( سوريا في قرن ) وماكتبه محمد سليم حماد ( تدمر شاهد ومشهود ) وماكتبته هبة الدباغ ( خمس دقائق تسع سنوات في سجون الأسد ) ,وغير ذلك مما تجده عند جوجل .

د . خالد الاحمد
دكتور في التربية ، عمل في التعليم العام (42) سنة ، منها خمس سنوات مدرساً للفلسفة في ثانوية ورقلة في الجزائر في الأعوام ( 1974 – 1979) ، وصلته بإخوانه الجزائريين مستمرة من خلال إقامته في المدينة المنورة ، وكانت صلته قوية بالشيخ محفوظ النحناح يرحمه الله، وله أكثر من عشرة كتب حول دور البيت في التربية ، منها كيف نحمي أولادنا من رفاق السوء ، وكيف نربي بناتنا على الحجاب ، وكيف نربي أولادنا على الشورى ، وغيرها وتجدون هذه الكتب في دار الخلدونية بالجزائر العاصمة ...

[nabil] [ 21/10/2009 الساعة 10:42 مساءً]
ان الله سيكشف كل الذين اتخذوا من الاسلام الحنيف قناعا لتحيق اغراضهم الدنيئة
ونافقوا الشعب فخزاهم الله وسيخزيهم يوم القيامة.

[ملاحظ] [ 21/10/2009 الساعة 5:51 مساءً]
ماذا يا سي نذير لو تلزم بيتك وتعتني بأبنائك الذين ضيعتهم و أنت مسؤلا عنهم و ليس عن حمس أو غيرها ....ألم ينتهي الدور الذي أسند إليك ؟ تريد الإنفصال عن التنظيم العالمي بعدكا جعل منك ما جعل ؟؟أقول لك : ستضع أنت و صديق تجارتك بوقرة في مهمالات التاريخ و إذا ذكر أحدكم لعن كما يلعن الأمويون الإمام عليا ( و إن كان هذا ظلما في حق الخليفة الرابع ) لكن في حقكم أنتم سيكون مشروعا ....ماذا يا سي نذير لو نشر غسيلك عل أعمدة الجلرائد وغيره ....

[عمار بوزوار] [ 21/10/2009 الساعة 4:56 مساءً]
يبدوان هذه الحركة لم تعد سوى رداءا للطامحين لتحقيق المصالح الشخصية والمنافع العائلية حيث ان افكار النضال و التضحية لم تعد تحقق المكاسب ...و الحقيقة المرة هي ان هذه الحركة الكبيرة-اختلفنا او اتفقنا معها- شانها شان كل شيء جميل او مقدس او ملهم.... في هذه البلاد اصبح رمزا للسخرية ومكان يصدر الروائح المقززة ....وهذاامر مدبر لتدمير روح التحرر و المبادرة و الابداع في الشباب وحجب الامل و النجاح واشاعة الاحباط والفشل في هذا الجيل وقتله بالمخدرات والجنس ..والكرة..والفراغ

[كريم] [ 21/10/2009 الساعة 1:33 مساءً]
متى سوف تكشف عن تجار الحويات الدين يتحكمون في الحركة حسب قولك وينهبونا الاقتصاد الوطني حتى تتحول الجزائر الى صومال جديد
انتم تدلون بهده التصريحات بدافع الانتقام وليس حبا في الجزائر

ALGERIA [قارئ] [ 21/10/2009 الساعة 1:11 صباحاً]
يبدو أن السيد مصمودي يريد من خلال هذه التصريحات وفي هذا الوقت بالذات، أن يستدرك ما فاته من مغانم ، فهو بدل أن يصلح بين المتخاصمين يحاول الاستثمار في خلافاتهم ؟ وهذا ليس من شيم الفضلاء...فقل خيرا أو اصمت...

[حسان الجزائري] [ 21/10/2009 الساعة 12:10 صباحاً]
للاسف انت تتناقض مع نفسك تعتبر نفسك وسيطا بين الزعيمين و تقر بانك من حمس و من مؤسسيها الاوائل وكنت ممن بايعوا التنظيم الدولي و ها انت اليوم تنتقد اصدقاؤك و اخص بالذكر الشيخ ابو جرة الذي طبلت له كثيرا لكي ينتصر على جماعة امناصرة وتتنبا لهم بالحل و الاندثار يا لك من مغفل اتعتقد بنقدك هذا وكشف الاسرارالتنظيمية للجماعة يخدمك ام يخدم الحركة الاسلامية التي تدعي انتماؤك لهاوتفشي اسرارهاللعوام ام انك تعتقد بان النظام الجزائري لا يعرف هذه الخبايا يا لك من مغفل

FRANCE [abdelmoumene] [ 20/10/2009 الساعة 6:43 صباحاً]
je constate que cet article est caracterisé par une logique crédible j espere que tout le monde le prend comme un médicament pour la maladie de Al Haraka

ALGERIA [زكي من العاصمة] [ 19/10/2009 الساعة 8:51 مساءً]
من خلال الخبر الاسبوعي اود التنبيه لامر مهم له علاقة بالموضوع المنشور اعلاه وهو فيما يخص جريدة الشروق اليومي التي اعتبرها شخصيا تابعة لحركة حمس سواء اكانت تبعية مباشرة او غير مباشرة ،اولا اؤكد على احترامي للصحافة الوطنية وتمنياتي لها بالازدهار والرقي نحو الاحسن ان شاء الله ولكن هناك اشياء تقوم بها هذه الجريدة لا يمكن السكوت عنها فبغض النظر عن الكثير من الامور السلبية الموجودة في هذه الجريدة مثل استغلالها للدين ومحاولة الظهور بمظهر المدافع عن الاسلام واستغلالها لعلماء الدين من خلال استضافتهم وتكريمهم فقط لجلب الانتباه وزيادة المبيعات وكذلك اعتمادها على التهويل الاعلامي اذ تجد خبرا عاديا تقوم بتكبيره وتسخينه للفت الانتباه وكذلك استعمالها للالفاظ السوقية يلاحظ اي قارئ مهما كان مستواه ذلك الاهتمام الغير مبرر بدولة اجنبية وهي مصر اذ تجد تقريبا في كل نسخة حوالي من خمسة الى ستة مواضيع كلها تتكلم عن هذه الدولة وكل يوم ومنذ سنوات سواء في الصفحة الرئيسية او الصفحات الاخرى فهذا الامر بالنسبة الي لا يحدث الا في بلاد العجائب مثل بلدنا فهل من المعقول ان تجد جريدة تدعي انها وطنية وتولي كل هذا الاهتمام لدولة اجنبية ومن دون الاطالة كثيرا اعتبر هذا الامر بمثابة تبعية لدولة اجنية يجب ان يتم التحقيق فيه لانني متاكد انه الولاء لاسيادهم من الاخوان رغم محاولتهم التنكر لهذا الامر فشخصيا ليس لي مشكل مع اي دولة عربية لكن هذا الاهتمام بشكل اكثر من مبالغ بدولة اجنبية على ظهر جريدة تدعي ان الاكبر وانها احترافية لامر يدعو الى التقزز من كل جزائري لديه ذرة من الكرامة ارجوا منكم يا مسؤولي الخبر نشر هذا الرأي لمواطن جزائري عنده الغيرة على وطنه ولا تخافو من احد وشكرا

ALGERIA [عبد المالك] [ 19/10/2009 الساعة 3:51 مساءً]
حركة مجتمع السلم استغلت ثقة مناضليها وخانت الأمانة ودعمت الحركَى في انقلابهم على اختيار الشعب ودعمتهم في انتخاباتهم المزورة مع علمها بذلك ولا زالت لحد الساعة مشاركة مع الإنقلابيين في الحكم بالدكتاتورية

ALGERIA [ibnmohamed التنسي] [ 18/10/2009 الساعة 8:09 صباحاً]
اسمحلي يالسي نذير فأنني أعرفك يوم كنت االنذير وخلال وجودك بالبوسنة و أنت تعلم جيدا من عمل على اعادتك للجزائر.
فقط لماذا لم تقل هذا الكلام يوم كنت من الاخوان؟أم أنك لما لم تستطع أن تأخذ بعض المشاريع الاستثمارية أصبحت تفتري على أخوانك؟
انظر الى الشادلي بن جديد كل ما قع له فهو لم يتهكم يوما ما على حزبه


من الأرشيـــف

ضيف النقــاش : عمّي لخضر بورقعة

مهري:الدبلوماسية الجزائرية تسير ''على باب الله''

حكاية اسمها : غــزّة

الملاحـــق






Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2009 www.elkhabar-hebdo.com - All rights reserved


الكاريكاتير | المقالات | الأخبار | خدمات | الرئيسية